أخبار الدارسلايدر

المغرب في المرتبة الرابعة عربيا في مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات

الدار- خاص

احتل المغرب المرتبة الرابعة عربيا في مجال تبني ممارسات المسؤولية الاجتماعية للشركات، وذلك بناء على النتائج التي خرج بها التقرير السنوي الأول للمسؤولية الاجتماعية للشركات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2020، الذي أطلقته وكالة «سيسيرو وبيرناي» للعلاقات العامة بالشراكة مع «يوغوف»، المجموعة الدولية للأبحاث وتحليل البيانات.

واستهدف التقرير التعرّف إلى أهمية المسؤولية الاجتماعية للشركات في عدد من الدول المختارة في دول مجلس التعاون الخليجي وبلاد الشام وشمال أفريقيا، وأظهرت النتائج حلول الإمارات والسعودية ومصر بالمراتب الأولى الى جانب المغرب.

وتم اختيار 219 مديرًا تنفيذيًا وقائدًا للشركات من جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بما في ذلك الإمارات والسعودية ومصر والكويت والبحرين وعُمان والأردن ولبنان، وتونس، والجزائر، والمغرب، وتم انتقاؤهم بعناية لأهميتهم في القطاعات التي يعملون بها، وإسهاماتهم القيمة بها، بما في ذلك الطيران والسيارات والمصارف والتمويل والبناء والعقارات والرعاية الصحية والنقل والحكومة. وطُلب من المشاركين الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية للشركات، وذلك في أعقاب تفشي جائحة «كوفيد19» لقياس مستوى الإدراك لدورها.

وصنف 82% من المشاركين الإمارات على أنها الدولة الأنشط في مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات، وتبين أن 62% من المشاركين في دول مجلس التعاون الخليجي وبلاد الشام مطلعون بشكل جيد على مفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات.

وقال 60% من المشاركين إنهم لن يتعاونوا مع شركات غير مسؤولة اجتماعياً. وقال 1 من كل 5 مسؤولين تنفيذيين إن الشركات التي تمتلك برامج للمسؤولية الاجتماعية للشركات تبدو أكثر جاذبية في نظر الباحثين عن فرص العمل. وقام 80% من صانعي القرار في الإمارات بتغيير نظرتهم بشكل إيجابي إزاء المسؤولية الاجتماعية للشركات خلال جائحة «كوفيد19».

وطُلب من المشاركين الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالمسؤولية الإجتماعية للشركات، بعد إعادة النظر فيها في أعقاب تفشي جائحة “كوفيد – 19” لقياس مستوى الإدراك لدورها.

زر الذهاب إلى الأعلى