الدين والحياةسلايدر

عبادي يستعرض استراتيجية رابطة العلماء في محاربة التطرف و تعزيز الحوار بين الأديان تحت قيادة أمير المؤمنين

الدار/ المحجوب داسع

بمناسبة انعقاد المجلس الأكاديمي الـ26 للرابطة المحمدية للعلماء، استضافت النشرة الرئيسية للقناة الأولى، فضيلة الدكتور، أحمد عبادي، الأمين العام للرابطة، الذي استعرض استراتيجية المؤسسة في مجال محاربة التطرف العنيف، وإشراك القادة الشباب في مكافحة مختلف أضرب الإدمانات، وكذا عمل المؤسسة في مجال تعزيز الحوار والتعايش بين الأديان، و تطوير البحث العلمي المتصل بالعلوم الشرعية والسياقية.

وفي هذا الصدد، أكد الدكتور عبادي، أن ” استراتيجية الرابطة المحمدية للعلماء التي استأمنها أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، لكي تضطلع بجوانب البحث العلمي المتقدم، باعتبارها “أكاديمية شرعية بحثية، تقوم على أربعة أسس:

الأساس الأول هو إعادة إنتاج المضامين الأصيلة لاختيارات المملكة في مجالات العقيدة، والفقه والسلوك، وذلك من خلال تحقيقات سوف بفضل الله يتم استكمال أحدها، وهو عبارة عن موسوعة فقهية تبلغ 72 مجلدا اسمها “الفتح الفتاح” أنجزتها طائفة من العلماء بريادة العلامة، سيدي ابن رحال المعداني، في زمن المولى إسماعيل، طيب الله ثراه، وذلك من خلال المراكز التي تغطي العلوم الـ18 الكبرى في مجال العلوم والمعارف الإسلامية.

الأسس الثاني الذي تشتغل عليه الرابطة المحمدية للعلماء، يضيف الدكتور أحمد عبادي، ” هو بناء قدرات الباحثين والباحثات، الذين يشتغلون في إطار هذه المراكز البحثية يوميا، وكثير منهم اليوم أصبح في درجة الأستاذية بعد انطلاق هذه الاستراتيجية سنة 2007.

أما الأسس الثالث لاستراتيجية عمل الرابطة، يؤكد الدكتور عبادي، فيتمثل في التشبيك مع الجامعات في المملكة المغربية ثم سائر مناطق العالم الإسلامي، بغية الاضطلاع بأبحاث تحتاج الى أكثر من زمرة من الباحثين، أحيانا هناك أبحاث يضطلع بالقيام بها أزيد من 40 باحثة وباحثا”.

الأسس الرابع، هو جانب التواصل حول هذه القضايا من أجل تعميق هذه المسائل بطريقة نسقية يتم فيها الظفر بمختلف المشارب المعرفية قصد بلوغ اللباب والجوهر الذي يشرف على تسييره وجعله في متناول المواطنين والمواطنات عن طريق التيسير والتقريب مولانا أمير المؤمنين أيده الله”.

من جهة أخرى، كشف الدكتور أحمد عبادي، أن الرابطة المحمدية للعلماء، استطاعت أن تخلص الى أن التحصين والوقاية من دعاوي التطرف والإرهاب، وخطاب الكراهية، في سياق المصفوفة الرقمية الراهنة، قد أضحيا مستحيلين، مثل أن يزعم زاعم أنه يمكن أن يحصن الجسم البشري من الفيروسات ومن البكتيريات، لذلك لابد من المناعة”.

وفي هذا الصدد، أشار الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء الى أن “المؤسسة انتقلت الى الحديث عن “التمنيع” وليس “التحصين” أو “الوقاية”، مؤكدا أن “التمنيع” يتم عبر أمور ثلاثة رئيسة، أولها ضرورة توفر حس نقدي يتوفر على الأصول المبسطة والميسرة التي يستطيع أن يتملكها اليافعون، و يتملكها الشباب، والبداية تكون منذ الطفولة من أجل أن تكون عندنا طوائف من الرواد، والرائدات الذين يستطيعون الاشتباك مع هذه القضايا برشادة وبتمكن”، مشددا على أن هذا ” الحس النقدي مبني و متجدر في الأصول التي تمثلها اختيارات المملكة المغربية مذهبا وفقها وسلوكا”.

أما البعد الثاني، يردف الدكتور أحمد عبادي، فهو أن تكون عند هؤلاء الشباب مشاريعهم لأن المشغول لايشغل”، مبرزا أن ” هذه المشاريع يجب أن تقوم على مقاربة التثقيف بالنظير من حلال آلية التأثير على وسائط التواصل الاجتماعي، والتي تبنى قدرات حسن استعمالها لدى هؤلاء الشباب وذلكم في إطار شراكة رائدة مع وزارة التربية الوطنية والتي دخلت ولله الحمد عامها الثالث”.

وتابع الدكتور عبادي أن ” البعد الثالث في اطار مقاربة “التمنيع” يتم من خلال الوعي بهذه المصفوفة الراهنة، حيث أننا اليوم وصلنا الى جيل”Alpha generation” و “Z generation”، حيث لابد أن تكون الخطابات الموجهة للشباب واليافعين في اطار المتداول، فنحن نتحدث اليوم عن كبسولات رقمية لا يجب أن تتجاوز مدتها دقيقة و 20 ثانية، وهذا يجب أن يكون مرفقا بمضامين”.

وفي هذا الصدد، لافت الدكتور عبادي الانتباه الى أن ” الرابطة المحمدية للعلماء تركز على أبعاد ثلاثة، أولها الوضوح، الذي يقتضي البحث العلمي، ثانيا لابد من الجمال والجاذبية، ثم ثالثا لابد من الإبداع في التوقيع والتصريف، وهذه أمور، يردف الدكتور عبادي، ” إذا لم تواكب بالتقويم المستدام لا يمكن أن نقف على حقيقة ما ننجزه بصددها”.

وفي مجال الجوار والتعايش بين الأديان، أوضح الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، أن ” المنهجية الملكية السامية التي أسس لها مولانا أمير المؤمنين، أيده الله، منهجية تقوم على أن يتم التركيز حول وعلى الأمور المجمع عليها، لذلك استطاعت الرابطة المحمدية للعلماء، يضيف الدكتور عبادي، ” استلهاما واسترشدا بتوجيهات، وخطابات أمير المؤمنين، أعزه الله، ولاسيما في نداء القدس، الذي وقعه قبل سنتين مع قداسة البابا، )استطاعت( أن تجرد خمسة محاور كبرى عليها الاجماع.

-المحور الأول يتصل بضرورة الحفاظ على الكوكب، ولا يجادل مجادل أننا نحتاج الى هذا البعد التملكي الذي هو صحوة ضمائر، والبعد الديني له محوريته وجوهريته بهذا الخصوص

-المحور الثاني، وهو جانب الخوف من بعضنا البعض، وكيف يمكن أن نشفط سم الخوف الزعاف من بعضنا البعض، والذي يؤدي الى خسائر عظيمة في انفاقات ربما اذا وجهت نحو التربية والصحة سيكون أفضل، والبعد الديني والحوار الديني والتعيش الديني يمكن أن يسهم بشكل كبير في هذا الباب.

-المحور الثالث: الهدر الذي نعيشه، حيث نهدر سنويا 80 مليون أطروحة في البحث، لو أننا وجهناها نحو القضايا الحارقة، لما استطاع مشكل أن يصمد أمام 80 مليون سنة من التفكير، وفي المملكة المغربية بدأ بفضل الله هذا التشبيك عن طريق الشراكة مع وزارة التربية الوطنية ومع سائر المؤسسات الجامعية.

المحور الرابع هو أن 17 تريليون دولار سنويا تنفق حول التسلح لو تم توجيهها للأمور النافعة لكان فضلا وخيرا، فالبعد الديني والتعايش الديني الوظيفي وفق منهجية مولانا أمير المؤمنين يوجه نحو هذه الأمور التربوية القائمة على أساس التعايش الديني.

المحور الخامس: الادمانات المختلفة وهذا أيضا يمكن أن يتعاون حولها أهل الأديان من أجل ازاحتها وازالتها، وقد اصحبت تنخر كيان البشرية.

المحور السادس: هو البعد المتصل بكافة أضرب و فتائل الفتنة، ولاسيما بين أقوياء هذا العالم، وكيف يمكن أن نسكن هذا الروع، وبالتالي فأهل الأديان يمكنهم أن يسهموا في هذا الصدد، وقد تم وبأذن من مولانا أمير المؤمنين في ماي من سنة 2020، تنظيم ندوة كونية حضرها الأمين العام للأمم المتحدة و وبإشراف مباشر من التمثيلية المغربية الدائمة في نيويورك بالأمم المتحدة، شاركت فيها المملكة حول هذا الموضوع، وحول هذه الأمور المشتركة، التي ينبغي أن نعكف جميعا وفق رؤية مولانا أمير المؤمنين أيده الله، لإزالة خطرها وفتنتها.

زر الذهاب إلى الأعلى