المواطن

بنعدي لـ”الدار”: المرأة المتصرفة محرومة من الترقية ومقصية من مناصب المسؤولية

الدار/ هيام بحراوي

أعلن الإتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة، الذي يضم موظفين بالقطاعات الوزارية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية والغرف المهنية، عن خوض مسيرة وطنية يوم غد السبت، بمدينة الرباط، ستتميز بإرتداء المتصرفين المحتجين، الزي الأسود للرجال والأحمر للنساء.

وصرحت رئيسة الإتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة، فاطمة بنعدي، بأن المسيرة التي تأتي بعد احتفال النساء بيومهن العالمي، هدفها تسليط الضوء على معاناة ومشاكل المتصرفين بشكل عام، ومعاناة المرأة المتصرفة بشكل خاص.

وأضافت رئيسة الإتحاد، في تصريح لموقع "الدار" أن المشاكل التي تتخبط فيها المرأة المتصرفة كثيرة ولا حصر لها، خاصة الجانب المتعلق بالعدالة الأجرية، والحرمان من الترقي والإقصاء من مناصب المسؤولية، والمناصب العليا بالإدارة العمومية وغياب التحفيزات التي تشجع على التقدم في المستوى المادي.

وأوضحت، أنهم كتصرفين ومتصرفات، هم متساوون في المعاناة، ولا يتقاضون نفس الأجور نفسها، التي تؤدى في الوظيفة العمومية، علما تضيف، أنهم كمتصرفين، يزاولون  المهام نفسها وحاصلين على الشهادات نفسها، في التخصصات نفسها، مشيرة إلى أن غياب العدالة الأجرية يتنافى مع الدستور والمواثيق الدولية.

وطالبت بنعدي، الوزارة المكلفة بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، بالأخذ بعين الإعتبار، الوضع الخاص للمرأة الموظفة عموما والمتصرفة خصوصا، عبر تضمين القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية لمقتضيات تهدف تمتيع المرأة بشروط وظروف عمل تيسر عملها في ظل مسؤولياتها ودورها المحوري في المجتمع والأسرة.

وينظم الاتحاد الوطني للمتصرفين، هذه المسيرة تحت شعار" من أجل قانون أساسي عام للوظيفة العمومية يحقق العدالة الأجرية ويستجيب لخصوصيات المرأة الموظفة".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى