المواطنسلايدر

عبد اللطيف حماموشي.. بوحاطي من درجة فارس

يعتقد عبد اللطيف حماموشي، واهما، بأن نشر الأكاذيب والمغالطات في التدوينات الفايسبوكية هو السبيل الأنجع لاكتساب صفة “مناضل حقوقي”، خصوصا إذا كان هذا الكذب يستهدف عناصر الأمن وقوات حفظ النظام.

كما يتوهم عبد اللطيف حماموشي، بأن محاكاة السقوط المفتعل في شارع محمد الخامس بالرباط، على شاكلة سقوط عبد الرحمان بنعمرو وربيعة البوزيدي، سترفع عنه صفة “مول الجيب الصغير”، التي لازمته طويلا وهو في كنف المعطي منجب، وستحمله ربما إلى مستوى “الصف التقدمي” للمناضلين المخضرمين.

فالكذب في تدوينات عبد اللطيف حماموشي لا تكاد تُخطئه أعين الناس ولا كاميرات الصحفيين ولا تقارير البوليس. فقد كتب يوم أمس الجمعة تدوينة مفعمة بالأكاذيب وصادحة بالمزاعم الزائفة، قبل أن تُفندها سريعا التسجيلات المنشورة التي توثق للحادث.
فقد زعم المناضل “البوحاطي” بأن سبعة عناصر شرطة حاصروه في زاوية، قبل أن توثق المقاطع المصورة بأن الأمر يتعلق بشارع محمد الخامس الفسيح وليس بزاوية معزولة، كما ادعى بأن رجال الشرطة عرضوه للضرب على مستوى الرأس والرجل والبطن، بينما أوضحت المحتويات الرقمية المنشورة بأنه سقط بشكل مفتعل وحيدا قبل أن تغشاه “ملائكة المناضلين” بعيدا عن رجال القوات المساعدة، الذين لم يدنوا منه حتى.  كما اختلق عبد اللطيف حماموشي أيضا حوارا سرياليا مع باشا الرباط الذي لم يظهر نهائيا في الكاميرا خلال سقوطه المفتعل.

وبلغة رجال القضاء والقانون. ألا تعد هذه التدوينة تبليغا عن جرائم وهمية يعلم بعدم حدوثها؟ وهل هذه التصريحات الكاذبة لا تعتبر إهانة للضابطة القضائية في حكم القانون الجنائي؟ وهل نشر مثل هذه المغالطات لا تعتبر قذفا صريحا في حق عناصر الشرطة والقوات المساعدة؟ خصوصا وأن المقاطع المصورة المنشورة كلها تؤكد بأن عبد اللطيف حماموشي كان يحرف الحقائق بسوء نية.

إن تطبيق القانون في مثل هذا النوع من القضايا هو مطلب حقوقي أكثر منه قانوني. “فنشطاء” حقوق الإنسان يجب أن يكونوا قدوة في الدفاع عن تطبيق القانون وعدم الإفلات من العقاب لا أن يكونوا أسوة في الكذب والقذف والالتفاف عن الحقيقة، خصوصا وأن عبد اللطيف حماموشي لديه سوابق مماثلة عديدة في الكذب على القوات العمومية.

أليس عبد اللطيف حماموشي هو من نشر تدوينة مماثلة في الكذب، ادعى فيها بأنه كان رفقة المعطي منجب عندما تم توقيفه بحي حسان بالرباط، قبل أن تفضحه كاميرا المراقبة التي أظهرت أن الذي كان حاضرا هو محمد رضا وليس “مول الجيب الصغير”؟. أو ليس هو نفسه من زعم بأن توقيف المعطي منجب تخلله عنف غير مبرر من طرف الشرطة قبل أن يكذبه تسجيل الكاميرا، الذي أوضح أن المعطي منجب كان يتغزل بطبق سمك مشوي بعيدا عن العنف المزعوم؟.

إن التطبيع مع تدوينات عبد اللطيف حماموشي الكاذبة، والقبول بمرورها مرور الكرام بعيدا عن المتابعات القضائية والآثار القانونية، هو الذي يمس بصورة الدولة وطنيا وفي المحافل الدولية. فالإمعان في الكذب يتحول إلى حقيقة يتم تصديقها من طرف من في قلوبهم “زيغ أو مرض”. كما أن التسامح مع ممتهني الكذب قد يحولهم إلى “أيقونات النضال”، خصوصا إذا كانوا ممن يجيدون السقوط العرضي الحر في الشوارع، ويملكون فوقه “سنطيحة” عريضة قادرة على تقديم ذلك في صورة مغلوطة وكأنها عنف الدولة.

لكن المؤسف جدا، هو أن يتحول المناضل الحقوقي إلى “مشخصاتي أو حكواتي” يقدم عروضا هزلية في شارع محمد الخامس بالرباط، مشفوعة بتدوينات كاذبة في منصات الفايسبوك. فعبد اللطيف حماموشي حاول يوم أمس الجمعة استفزاز عناصر القوة العمومية في أكثر من مناسبة، مفتعلا الاحتكاك تارة والإغماء تارة أخرى. لكن الرد جاءه سريعا من أحد عناصر القوة العمومية الذي كان مرتديا زيه الرسمي وهو يخاطبه “إذا ما بعدتيش على دوك المسرحيات ديالك أنا غادي نطبق معاك اللازم”.
فعلا، لقد أيقن عنصر القوة العمومية، بنباهة كبيرة، بأن عبد اللطيف حماموشي هو مجرد “ممثل كومبارس” يبحث عن دور البطولة في شوارع النضال. لكن للأسف أخلف المعني بالأمر طريقه مع الريادة الفنية لكونه تتلمذ على أيدي “مناضلين بوحاطيين”، جعلوا من الدفاع عن حقوق الإنسان مجرد أصل تجاري لتبييض الأموال وتسويد أعراض الضحايا.

زر الذهاب إلى الأعلى