أخبار الدار

40 في المائة من النساء النشيطات يشتغلن في مهن عائلية دون أجر

الدار/ عفراء علوي محمدي

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية لها أصدرتها اليوم الجمعة، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، الذي يصادف الـ8 من مارس من كل سنة، (كشفت) أن معدل النشاط للنساء بالمغرب بلغ بالكاد نسبة 22 في المائة على المستوى الوطني في 2018.

ووصفت المندوبية نشاط النساء بـ"الهش"، مبرزة أن 40 في المائة من النساء النشيطات "يشتغلن في مهام عائلية بدون أجر، بينما يبلغ عدد المشتغلات 8.9 في المائة فقط".

ويبلغ عدد النساء الذين لا يشتغلن ولا يدرسن ولا يتلقن أي تكوين 80 في المائة على كل  الـ1.7 مليون مغربي، حسب المذكرة الإخبارية نفسها.

وأضافت أن هذا الرقم "يمثل ثلث المعدل الخاص بالرجال، أي ما يقارب 71 في المائة"، وأكدت أن نسبة البطالة في صفوف النساء عرفت ارتفاعا ملحوظا بالمقارنة مع معدل الرجال، حيث تحددت نسبة البطالة لدى المغربيات في 14 في المائة، بينما لا تبلغ نسبة البطالة في صفوف الرجال سوى 8 في المائة.

وحسب الإحصاءات الأخيرة، وعلى مستوى بلوغ النساء المناصب العليا، تشغل النساء نسبة 22 في المائة بالمناصب المسؤولية في الإدارة العمومية كما بلغ عدد النساء اللواتي يشغلن منصبا في البرلمان المغربي 81 امرأة من أصل 395 نائبا، حسب مندوبية الحليمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 − واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى