أخبار الدارسلايدر

سبتة المحتلة تعيش ليلة غير مسبوقة والنزوح الجماعي لمغاربة يستنفر الحكومة الاسبانية

الدار- خاص

ذكرت صحيفة ” La Verdad de Ceuta” المحلية، أن مدينة سبتة المحتلة شهدت، مساء أمس الاثنين، ليلة استثنائية غير مسبوقة في تاريخها بعد اجتياحها سباحة من طرف آلاف المغاربة، كما وثقت ذلك مقاطع فيديو انتشرت على نطاق واسع بشبكات التواصل الاجتماعي، والمواقع الالكترونية.

وأشارت الصحيفة ذاتها، الى أنه تم تسجيل حوادث لمهاجرين مغاربة في جميع أنحاء المدينة المحتلة، حيث تم تكسير باب مدرسة “خوان موريخون” في حوالي الساعة 11:30 مساءً، كما اضطرت شرطة المدينة بعد ذلك بقليل، في حوالي الساعة 11:50 مساءً، للتدخل أثناء اشتباكات في ضاحية “هاد – سان خوسيه” بين مهاجرين مغاربة، كما يُظهر مقطع فيديو مشادة بين رجل قيل إنه مهاجر مغربي وعناصر من الحرس المدني الاسباني.

وتظهر مقاطع فيديو أخرى تدخلات الحرس المدني باستخدام القوة لطرد القاصرين المغاربة، الذين جاءوا للاختباء في حديقة منزل.

وكشفت ذات الصحيفة، أن عدد المغاربة الذين دخلوا الى سبتة المحتلة، عن طريق السباحة، بلغ 5 آلاف مغربي، من بينهم 1500 قاصر، في حين تم تسجيل وفاة مغربي، لم يحدد عمره بعد، سواء كان دون السن القانونية أو فوق سن الرشد بقليل، و الذي تم انتشال جثته من قبل المصالح الصحية المنتشرة في المنطقة منذ الساعة 4:00 مساء من يوم أمس الاثنين.

كما أفاد المصدر نفسه، أنه تم انقاذ طفل رضيع برفقته شقيقته، بالكاد تبلغ من العمر ثلاث سنوات، ونقله بعد ذلك إلى المستشفى الجامعي بالمدينة المحتلة، في حين تظهر اللقطات أطفالًا صغارًا آخرين كانوا أيضًا قد تمكنوا من العبور.

بالإضافة إلى المغاربة، خرج مئات المهاجرين من جنوب الصحراء إلى الطريق من عدة بلدات في المنطقة للسير إلى الحدود ومحاولة بدورهم دخول مدينة سبتة المحتلة.

و أعلن مركز التعاون العملياتي (CECOR) ، الذي تم حشده منذ بداية هذه الأحداث، والذي تم استدعاؤه على وجه السرعة، عن اتخاذ سلسلة من الإجراءات.

ووفقا لصحيفة El Faro de Ceuta ، فقد تم إنشاء لجنة تنسيق مكونة من قوات وأجهزة أمن الدولة والشرطة المحلية وأعضاء القيادة العامة لسبتة للسيطرة على جميع النقاط الحساسة في المدينة والحفاظ على النظام في الشوارع، كما تمت صياغة آلية عمل مشترك وهي قيد العمل، كما طلبت اللجنة من الحرس المدني تعزيز تواجدها على الحدود والسدود ومحيط الحدود.

كما يرتقب أن تعمد السلطات المحلية بمدينة سبتة المحتلة، الى تجميع المغاربة البالغين في ملعب “بينوليال” قبل الشروع بعد ذلك في ترحيلهم إلى المغرب، فيما طلب الوفد الحكومي بالمدنية، من السكان التزام الهدوء، مؤكدا أنه يتم حاليا تنفيذ كافة الإجراءات الضرورية بالتنسيق مع الحكومة الإسبانية للسيطرة على الوضع الحالي والعودة إلى طبيعته بأسرع وقت ممكن.

زر الذهاب إلى الأعلى