أخبار الدار

بنكيران بضحكته المعهودة: وخا جيت معطل جيت ندافع على اللغة العربية

الدار/ عفراء علوي محمدي – تصوير: مروى البوزيدي

رغم حضوره متأخرا، وعدم برمجة كلمته في الدورة السادسة من المؤتمر الوطني للغة العربية، قال عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة السابق والأمين العام السابق لحزب العدالة والتنية، إنه من غير المعقول تدريس المواد العلمية باللغات الأجنبية، مشددا على أن التلاميذ "ماكايعرفوش الفرنسية، وخاصهم يدرسو بالعربية باش يفهمو جميع المصطلحات التقنية والعلمية".

وأضاف ابن كيران، أن اللغة العربية تعرف نوعا من الاندحار، على الرغم من كونها لغة رسمية، "والتعليم بلغتنا الوطنية، وخصوصا في السنوات الدراسية الأولى، أما في السنوات الجامعية فلا نقاش بأن اللغة الفرنسية والإنجليزية هي لغات البحث العلمي في العالم"، على حد قوله.

وفي تصريح لموقع "الدار"، قال ابن كيران إن المؤتمر الوطني للغة السادس للغة العربية يعتبر مهما في هذه الظرفية بالذات، التي تواجه فيها اللغة العربية بعض المعيقات، ونحن الآن جئنا للحفاظ عليها، والدفاع عن المكانة التي تستحقها، والتي لن يتنازل الشعب المغربي عنها".

وأضاف ابن كيران مازحا، في التصريح الذي حرص سائق ابن كيران الشخصي بنشره على صفحته الرسمية: "إذا كنت تحب شيئا ما فمن الطبيعي أن تحافظ عليه وتدافع عنه، على الرغم مما إذا كان يواجه خطرا أم لا"، مستشهدا ببيت شعري عن معلقة زهير أبي سلمى المزني، حين قال "ومن لم يند على حوضه بسلاحه يهدم ومن لا يظلم الناس يظلم".

وحول تأخره لحضور المؤتمر، سجل القيادي البيجيدي "هذا هو الوقت الذي أحضر فيه"، لينفجر ضاحكا.

وأكد مراقبون أن السبب الذي جعل ابن كيران يتحاشى حضور الجلسة الأولى للمؤتمر هو حضور رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية الحالي، سعد الدين العثماني، رفقة الناطق الرسمي باسم الحكومة، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، مصطفى الخلفي، على اعتبار أن حضور ابن كيران بوجود الشخصيتين "سيكون باهتا، ومن المتوقع ألا يجد عندها المجال لإلقاء كلمته كما فعل الآن"، على حد قول أحد الحاضرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة − 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى