المواطنسلايدر

المغرب في المرتبة الرابعة عربياً في جودة الحياة

الدار- خاص

احتل المغرب المرتبة الرابعة في قائمة أفضل الدول بالنسبة لـ “جودة الحياة” لعام 2021″، فيما حلّت فنلندا في المرتبة الأولى، وفقاً لتقرير مجلة “سي اي او عالم 21”.

ويقيس المؤشر (165) دولة حول العالم من خلال استطلاع رأي يشمل 285 ألف شخص حول العالم.

وأكدت المجلة في تقرير نشرته أمس الثلاثاء، أن “سوريا احتلت المركز الأخير بعد السودان وكوريا الشمالية وجزر القمر، فيما حصلت “فنلندا” على المرتبة الأولى كأفضل دولة في العالم في عام 2021، من حيث جودة الحياة، تليها الدنمارك والنرويج في المرتبة الثانية والثالثة على التوالي.

أما عربياً فحلّت الإمارات أولاً كأفضل الدول من حيث جودة الحياة وبالمرتبة 30 عالمياً، تليها قطر، ومن ثم جاءت الجزائر ثالثاً، والمغرب رابعاً، وتونس خامساً، فيما جاءت الكويت سادساً والسعودية سابعاً. وجاءت مصر في المركز (69) في مؤشر أفضل الدول في جودة الحياة 2021، وذلك من إجمالي (165) دولة تضمنها المؤشر الصادر عن مجلة CEO World، وذلك مقارنة بالمركز (76) في الإصدارة السابقة في 2019.

وتصدرت فنلندا صدارة المؤشر عالميًّا، وتلتها كل من الدنمارك والنرويج في المركزين الثاني والثالث.

واستندت المجلة في تصنيفها على أساس أكبر قدر في الناتج المحلي الإجمالي العالمي، بناء على 10 مقاييس تتراوح من الاستقرار إلى الشفافية إلى المساواة. وشمل التقرير 165 دولة.

ويقيس مؤشر جودة الحياة في (165) دولة من خلال استطلاع رأي يضم 285 ألف شخص حول العالم لتقييم تلك الدول، من خلال عشرة مقاييس فرعية، هي (القدرة على تحمل التكاليف، والاستقرار الاقتصادي، والحياة الأسرية، وسوق العمل الجيد، والمساواة في الدخل، والحياد السياسي والاستقرار، والسلامة، والتأثير الثقافي، ونظام التعليم العام المتطور ونظام الصحة العامة المتطورة)، فيما تم تصنيف كل فئة على مقياس مكون من 100 نقطة.

زر الذهاب إلى الأعلى