أخبار الدار

صحراويون يراسلون “كوهلر” ويتهمون “بوليزاريو” بانتهاك حقوق الإنسان

الدار/ عفراء علوي محمدي

اعترف مجموعة من الصحراويين المنتمين للحركة التصحيحية "خط الشهيد" التابعة لجبهة البوليساريو، اليوم الأحد 17 مارس 2019، في رسالة مفتوحة وجهوها للممثل الخاص للأمين العام الأممي بالصحراء، هورست كوهلر، بالانتهاكات الجسيمة التي تطال المحتجزين بمخيمات تندوف جنوب الجزائر.

وطالبت الحركة التصحيحية، في الرسالة ذاتها، على "ضرورة مشاركة سكان المخيمات، "واحترام حقوق الإنسان التي انتهكت أكثر من مرة داخلها، كما التمست من كوهلر إلقاء نظرة على حال الصحراويين بالمخيمات، من خلال "فرض احترام حقوق الإنسان، ووضعكم في الصورة عن معاناة الصحراويين في داخل المخيمات، وظروف حياتهم ومعيشتهم"، وفق ما جاء بالرسالة.

وللحديث عن أبرز المشاكل التي تعرفها المخيمات، التمست الحركة من كوهلر، في الرسالة التي حصل موقع "الدار" عن نسخة منها، "السماح لنا بالمشاركة بالطاولة الثانية حول الصحراء لتقرير مصيرنا ومستقبلنا بمحادثات جنيف"، حسب تعبير الصحراويين، الذين أبرزوا أن "حقوق الإنسان معدومة حاليا بالمخيمات، بسبب سلطة القيادة الحالية للبوليزاريو".

وأكد الصحراويون أن قيادة البوليساريو مجرد أفراد يتمسكون بالسلطة "ويتاجرون بمعاناة أهالينا في المخيمات"، وذلك "يعد جريمة إنسانية بحق نسائنا وكهولنا وأطفالنا الذين يعانون تحت الخيام  منذ أكثر من  خمس وأربعين سنة"، حسب الرسالة المذكورة.

وفي تعليقه على مضمون الرسالة، قال نوفل البعمري، الخبير في الشؤون الصحراوية، إن الأمر يتعلق برسالة تيار خط الشهيد، وهو تيار انشق عن جبهة البوليساريو، و يطالب بدمقرطة هذا التنظيم الستاليني، و إجراء انتخابات حرة بالمخيمات ليقرر سكان المخيمات مصيرهم"، مبرزا أنهم يفضحون الانتهاكات الصارخة التي يقترفها تنظيم البوليساريو في حق المحتجزين.

واعتبر الخبير، في تصريحه لموقع "الدار"، أن هؤلاء، من خلال رسالتهم، "يطالبون بإشراكهم في العملية السياسية ككل، و ليس فقط في المائدة المستديرة"، على اعتبار أنهم "ظلوا يرفعون هذا المطلب في وجه الأمم المتحدة وكأنهم طرف أساسي في الملف و معنيين بالحل"، على حد قوله.

وأكد البعمري أن التيار المعارض لجبهة البوليساريو يتكون من أفراد كثر "جميعهم ينزعون الشرعية عن قيادة البوليساريو، وهو تأكيد على عدم تمثيلهم للساكنة المحلية للمخيمات، مادامت هناك أصوات تشكك في ذلك و لها رؤية سياسية مغايرة عن قيادة البوليساريو"، يسجل البعمري.

يشار إلى أن حركة خط الشهيد هي تيار منشق عن جبهة البوليساريو، عرف باتهام الجبهة بمصادرة رأي الصحراويين والفساد والاستبداد واستغلال معاناة المحتجزين لصالح القيادة، فضلا عن اتهامها للبويساريو بانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 − 13 =

زر الذهاب إلى الأعلى