أخبار الدار

لفتيت يحاول إنهاء “بلوكاج” الحوار الاجتماعي ويستدعي النقابات من جديد

الدار/ مريم بوتوراوت

على بعد أيام من انطلاق جولة أبريل للحوار الاجتماعي، تحاول الحكومة إنهاء حالة البلوكاج التي عرفها الحوار الاجتماعي منذ جولة أبريل للسنة الماضية.

ووفق ما أفادت مصادر نقابية لـ"الدار" فقد تواصل وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت مع الأمناء العامين للمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، لعقد لقاء معها لاستكمال التواصل معها حول الحوار الاجتماعي، والتي توقفت منذ أسابيع.

وكان مصطفى الخلفي، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة قد أكد في تصريحات سابقة على أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني قد حافظ على تكليف وزير الداخلية بالتشاور مع النقابات، على أساس أن يكون توقيع أي اتفاق سيكون مع رئيس الحكومة.

وتطالب النقابات بالزيادة العامة في الأجور بالقطاع الخاص والوظيفة العمومية وكل المؤسسات العمومية، مع تعميمها على سائر الفئات، والتخفيض الضريبي، والرفع من الحد الأدنى للأجر، وضرورة الاستجابة لمطالب عدد من الفئات المتضررة من النظام الأساسي في الوظيفة العمومية والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية، وتنفيذ ما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011، علاوة على اخراج القانون التنظيمي للإضراب.

ويتلخص العرض الذي سبق أن قدمه للمركزيات النقابية في جولات سابقة، في زيادة 400 درهم في أجور الموظفين المرتبين في السلالم من 6 إلى 10 الدرجة الخامسة، بزيادة 200 درهم سنة 2019، و100 درهم سنتي 2020 و2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 + إحدى عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى