سلايدرصحة

«فايزر» تختبر حبة سحرية لعلاج المصابين ب «كورونا»

أعلنت شركة «فايزر» الأمريكية اختبار علاجها المحتمل المضاد لكورونا كدواء وقائي يهدف إلى درء الفيروس إذا أصيب به أحد الأشخاص عن قرب، كما طلبت رسمياً الموافقة على لقاح للأطفال من عمر 5 إلى 11 عاماَ. وفيما تلقى الرئيس الأمريكي جو بايدن الجرعة الثالثة من اللقاح تقترب إيطاليا من تطعيم 80 في المئة من سكانها.

وأوضحت الشركة الأمريكية، أنها ستدرس تأثير الحبوب التي تطورها مضافاً إليها جرعة منخفضة من عقار «ريتونافير»، وهو دواء مضاد لفيروس نقص المناعة البشرية ينتمي إلى عائلة مثبطات البروتياز في الإيدز، وذلك على الأشخاص الذين لا تقل أعمارهم عن 18 سنة ويعيشون في نفس المنزل مع شخص مصاب. كما تعتزم «فايزر» تسجيل 2660 شخصاً للمشاركة في المرحلة الأخيرة من الدراسة.

وستحصل مجموعة من المشاركين على مجموعة العلاج، فيما ستتلقى مجموعة أخرى علاجاً وهمياً (بلاسيبو)، يتم تناوله بالفم، مرتين يومياً لمدة خمسة إلى عشرة أيام. ويتوقع الباحثون أن يساعد استخدام «ريتونافير» في إبطاء انهيار العلاج المحتمل حتى يظل نشطاً لفترة أطول للمساعدة على مكافحة الفيروس. وتتوقع الشركة الأمريكية نتائج دراساتها هذه نهاية العام الجاري.

وفي السياق، سلم تحالف «فايزر/بيونتيك»، إدارة الغذاء والدواء الأمريكية طلباً رسمياً للموافقة على لقاح للأطفال من عمر 5 إلى 11 عاماً. وبحسب البيان فإن اللقاح سيعطى بجرعة أقل لهذه الفئة، عن تلك المعطاة للأشخاص البالغين، 12 عاماً وما فوق.

وذكرت أن هذا يأتي وفق نتائج جزئية لدراسة شملت 4500 طفل بين سن الستة أشهر و11 عاماً في الولايات المتحدة وفنلندا وبولندا وإسبانيا.

وحصل لقاح الشركتين، الذي يسمى كوميرناتي، بالفعل على تصريح للاستخدام مع الأطفال ابتداء من عمر 12 عاماً في كثير من الدول، ومنها الولايات المتحدة.

في الأثناء، تلقى الرئيس الأمريكي جو بايدن البالغ من العمر 78 عاماً الجرعة الثالثة من لقاح «فايزر»، في حدث نقلت شبكات التلفزيون وقائعه مباشرة على الهواء بهدف تشجيع الأمريكيين المخوّلين تلقّي هذه الجرعة المعزّزة على فعل ذلك.

وأصدرت السلطات الصحية الأمريكية توصيات بتقديم جرعة معززة لثلاث فئات من الأشخاص، الذين يبلغون 65 عاماً وما فوق، والذين تتراوح أعمارهم بين 18 و64 عاماً ويعانون أمراضاً أو حالات مرضية مثل السكري أو السمنة، والأكثر عرضة للإصابة بالفيروس بسبب عملهم أو مكان إقامتهم. وقبيل تلقّيه الحقنة في البيت الأبيض قال بايدن ممازحاً: «أعرف أنه لا يبدو عليّ ذلك، لكن عمري أكثر من 65 عاماً».

من جانب آخر، اقتربت السلطات الإيطالية من تحقيق هدف التحصين الكامل ل80% من السكان فوق سن 12 عاماً باللقاحات المضادة للوباء بنهاية الشهر الجاري؛ حيث أفادت آخر بيانات حكومية بإكمال دورة التطعيم ل77.99% منهم.

ووفق هذه البيانات المستحدثة، تم إعطاء أكثر من 84 مليون جرعة لقاح منذ بداية حملة التطعيم، تلقى 83.24% من السكان (فوق 12 عاماً) الجرعة الأولى على الأقل.

أما فيما يتعلق بالجرعة المعززة (الثالثة) فقد تلقاها أكثر من 53 ألفاً، ما يعادل 5.7% من المواطنين المستهدفين من الفئات ذوي المناعة الضعيفة.

زر الذهاب إلى الأعلى