سلايدرمال وأعمال

العلامات التجارية الأكثر قوّة في افريقيا في 2021…المغرب يبصم على حضور متميز

الدار- خاص

احتل المغرب المرتبة الثالثة على الصعيد الإفريقي بـ10 علامات تجارية، في تقرير “العلامات التجارية الأكثر قيمة في القارة، الصادر عن ” Brand Finance Africa 150 2021″.

وتمثل العلامات التجارية العشر للمغرب 6٪ من إجمالي قيمة العلامة التجارية، اذ احتلت شركة “اتصالات المغرب” المركز الـ13، بعد انتقالها بخمس مراتب بنسبة 1٪ في قيمة العلامة التجارية لتصل إلى 761 مليون دولار أمريكي.

وأكد التقرير أن ” اتصالات المغرب” تمكنت من الاستفادة من الموثوقية المتزايدة لخدماتها على مدار العام ونصف العام الماضيين، بعد تحول جميع المعاملات والأنشطة الى الإنترنت، حيث تمكنت “اتصالات المغرب” من زيادة قاعدة عملائها، وشهدت زيادة بنسبة 10٪ في مستخدمي النطاق العريض.

كما ارتفعت، أيضا القيمة التجارية للبنك المغربي للتجارة الخارجية “بنك أوف آفريكا”، بنسبة 11٪ لتصل الى 221 مليون دولار أمريكي.

هذا، و احتفظت «إم تي إن» في جنوب أفريقيا بلقب العلامة التجارية الأكثر قيمة في أفريقيا، على الرغم من تسجيلها انخفاضاً بنسبة 19% في قيمة العلامة التجارية لتصل إلى 2.7 مليار دولار أمريكي.

وكشف التقرير عن انخفاض القيمة الإجمالية لأهم 150 علامة تجارية في أفريقيا بقيمة 5.5 مليار دولار أمريكي (12%) من 45.5 مليار دولار أمريكي في 2020 إلى 40 مليار دولار أمريكي في 2021.

وأكد التقرير أن جائحة “كوفييد19” لعبت دوراً رئيسياً في تراجع قيمة العلامة التجارية لأهم العلامات التجارية في أفريقيا، وتم تنفيذ إجراءات الإغلاق وحظر السفر على مدار العام وفي جميع أنحاء القارة، ما خلق حالة من عدم اليقين والتأثير على قدرة العلامات التجارية على القيام بأعمالها كالمعتاد.

وفي هذا الصدد، قال جيريمي سامبسون، المدير العام لشركة Brand Finance Africa: «في العام الذي شهد إغلاق معظم البلدان الأفريقية واضطرابات كبيرة في جميع أنحاء القارة، فإن الانخفاض في القيمة الإجمالية للعلامة التجارية لأهم العلامات التجارية الأفريقية ليس مفاجئاً، في أعقاب الوباء، ستحتاج العلامات التجارية الأفريقية إلى البحث عن فرص لتعويض ما فقدته، من خلال تبني التقنيات الجديدة والتعاون، يمكن للقارة دفع تعافيها والانتعاش من الوضع الاستثنائي الذي وجد العالم نفسه فيه».

ووفق التقرير المذكور، تظل البنوك والاتصالات والتأمين أكثر القطاعات قيمة في أفريقيا، لكن قيم العلامة التجارية التراكمية عبر القطاعات قد تضررت، مشيرا الى أن ” القطاع المصرفي يعد الأكثر قيمة في القارة 36 علامة تجارية واردة في الترتيب، وهو ما يمثل 27% من إجمالي قيمة العلامة التجارية، لكنه انخفض بنسبة 12% على أساس سنوي”.

ويأتي قطاع الاتصالات في المرتبة الثانية، حيث ظهرت 26 علامة تجارية تمثل 21% من إجمالي قيمة العلامة التجارية في الترتيب، وعلى الرغم من أن القطاع يحتل المرتبة الأولى والثانية من العلامات التجارية المصنفة في الترتيب العام، إلا أن الصناعة لا تزال تفقد 13% من القيمة التراكمية للعلامة التجارية على أساس سنوي، بانخفاض إلى 8.5 مليار دولار أمريكي.

زر الذهاب إلى الأعلى