المواطن

حملة ضخمة لتنظيف شوارع الدار البيضاء الغارقة في النفايات

الدار/ هيام بحراوي

تنظم "جمعية مغاربة ونفتخر"، النسخة الخامسة، لأكبر حملة نظافة، تشهدها مدينة الدار البيضاء، و ذلك يوم 14 أبريل،  تحت شعار الحملة " بيك وبيا كازا تبقا نقيا".

وأوضح نبيل محمود، نائب رئيس جمعية مغاربة ونفتخر، في تصريح لموقع "الدار" أن فكرة الحملة انبثقت من المشكل الكبير، الذي تعرفه مدينة الدار البيضاء، على مستوى النظافة وتلوث معظم شوارعها بالنفايات، وسط سيل من الشكوى يعبر عنه البيضاويون، الذين يضيف "يلقون باللوم على شركات النظافة وعلى مجلس المدينة".

وقال المتحدث، إنهم كمجتمع مدني حاولوا التفكير في هذه الحملة التي تقام هذه السنة في دورتها الخامسة، إذ كانت بدايتها على مستوى 16 مقاطعة في الدار البيضاء.

وأضاف المسؤول الجمعوي أن تنظيم هذه الحملة، تم عن طريق التواصل مع مجلس المدينة، باعتباره مكلفا بقطاع النظافة، الذي نسق لقاءات مع الشركات المعنية بالقطاع، بحيث تمت تعبئة الشباب الذي سيشارك في الحملة وشركات النظافة التي ستوفر الوسائل لتسهيل العمل وجمع النفايات يضيف نبيل محمود.

 وأشار إلى أن بعض المقاطعات لا تتجاوب معهم ولا توفر لهم الوسائل والإمكانيات، متذرعة بمحدودية ميزانيتها.

وأوضح المصدر ذاته،  أنهم حاولوا  التواصل مع تلاميذ المدارس سواء الخصوصية أو العمومية، للتوعية والتحسيس بثقافة النظافة داخل الأحياء والشوارع. مبرزا أنهم هذه السنة سيركزون على الجداريات وغيرها من لوازم التزيين كالصباغة والأغراس.

وخلص محمود إلى أن الدار البيضاء تعرف كثافة سكانية كبيرة،  قائلا: "من الصعب أن نحمل المسؤولية لجهة معينة بخصوص مشكل النظافة"، معتبرا أن المسؤولية جماعية وتقتضي تدخل الأطراف المعنية لتحقيق الأهداف المرجوة". يختم المتحدث.

وستشمل الحملة عمالة مقاطعات الدار البيضاء، أنفا، عمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان، وعمالة مقاطعات عين السيع الحي المحمدي، وعمالة مقاطعات الحي الحسني، وعمالة مقاطعات عين الشق، وعمالة مقاطعات البرنوصي، وعمالة مقاطعات سباتة وعمالة مولاي رشيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة عشر − 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى