أخبار الدارصحة

كندا تلجأ للمغرب لمواجهة الخصاص في الأطر الطبية

الدار/ المحجوب داسع

من أجل مواجهة النقص والخصاص غير المسبوق الحاصل لديها في الأطر الطبية، قررت المصالح الصحية في إقليم الكيبيك بكندا، استقدام أطر طبية مغربية.

ومن المنتظر أن تحل هيئة "الكيبيك للتوظيف"، وهي الجهة الرئيسية المسؤولة عن توظيف المهنيين الصحيين الذين تخرجوا من خارج كندا، بالمملكة  في الفترة من 11 إلى 17 أبريل المقبل، للبحث عن أطر طبية مغربية.

وتتطلع المصالح الطبية بإقليم الكيبيك، إلى توظيف 140 من المستفيدين في ثلاث مؤسسات طبية تقع على الشاطئ الشمالي للاقليم، وشودير أبالاش وإستري". 

وتشير وزارة التعليم العالي في كندا، الى أن التكوين الذي حصلت عليه الاطر المغربية في مجال الرعاية الصحية، أي تكوين الممرضين والممرضات، يعادل التكوين المتوفر في الكيبيك، مؤكدة بأنه يمكن للأطر الطبية المغربية التي سيقع عليها الاختيار بدء عملهم الجديد في أعقاب وصولها إلى الكيبك.

ومن بين هذه المؤسسات التي ستحل في المغرب للبحث عن الاطر الطبية، نجد مركز الخدمات الصحية والاجتماعية المتكامل (CISSS) في كوت نورد، التي عبرت مديرته في العلاقات الاعلامية، ساندرا مورين، عن أملها في جذب حوالي ثلاثين من متخصصي الرعاية الصحية إلى الكيبك.

وأشارت المسؤولة إلى أن إقليم الكيبيك يواجه نقصا حادا في أطر الرعاية الصحية، مضيفة أنه ليست هذه الوظيفة الوحيدة التي يواجه فيها الإقليم  نقصًا حادا، بل توجد مابين 300 إلى 400 منصب شاغر في مؤسستنا".

بدوره يبحث مركز " CISSS Chaudière-Appalaches"، عن أطر الرعاية الصحية في المغرب، بعد أن حل قبل أشهر في تونس، في عملية وظف خلالها عدد من الاطر الصحية التونسية.

أما المؤسسة الصحية الثالثة التي تبحث عن أطر الرعاية الصحية في المغرب، فهي CIUSSS of Estrie ، التي سبق وأن وظفت ممرضين وممرضات من خارج الكيبيك.

وكان المكتب الفلمنكي للتدريب والتوظيف (بلجيكا)، قد أطلق مستهل هذه السنة، بشراكة مع الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات، عملية توظيف متخصصين في تكنولوجيا المعلومات في المغرب لمواجهة الخصاص الحاصل في الإقليم الفلمنكي. 

ومن المنتظر أن تصل الدفعة الأولى من الذين وقع عليهم الاختيار، إلى بلجيكا بحلول شهر يونيو المقبل، في عملية تروم توظيف 30 مغربياً خلال فترة سنة ونصف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى