أخبار الدار

لفتيت: تم تهويل اعتداءات الرعاة الرحل.. والسلطات دائمة الحضور لتفادي الصدامات

الدار/ مريم بوتوراوت

أكد عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، على أن ملف "اعتداءات" الرعاة الرحل على بعض الأراضي الرعوية يرافقه "التهويل"، داعيا إلى تجنب الاستغلال السياسي لهذا الموضوع.

وقال لفتيت، في اجتماع للجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة، في مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، إن "اشكالات الظاهرة محدودة النطاق، تنحصر في مجال جغرافي محدد ولا تشمل جميع البلاد، وتبقى وتيرتها مرتبطة بالتساقطات والموسم الفلاحي".

وكشف الوزير أن الأمر يتعلق بـ200 أسرة من الرحل تمتلك قطيعا يناهز 55 الف رأس، مشيرا إلى أن الاشكالات نتجت عن التحركات العشوائية لعدد من الرحل.

في المقابل، أكد الوزير على أن "الصدامات تم تهويلها، فالأمر لا يتجاوز 15 حالة احتكاك بين الرعاة الرحل والساكنة منذ بداية 2019، معظمها في تزنيت"، حسب تعبير المتحدث الذي أفاد بأنه "لم تنج عن الاحتكاكات أي خسائر في الأرواح".

وشدد الوزير على أن "السلطات الأمنية تحضر في الميدان لتفادي الاحتكاكات، مما مكن من التحكم الدائم في المناطق والتدخل الآني لمعالجة أي احتكاك في الوقت المناسب"، داعيا إلى عدم تهويل الموضوع لكون "الاستغلال السياسي لهذا الموضوع غير مقبول بتاتا"، حسب ما جاء على لسان الوزير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى