أخبار الدارمال وأعمال

مولاي حفيظ العلمي يستعرض حصيلة أنشطة الوكالة الوطنية “مغرب المقاولات”

الدار/ الرباط: أمين بوحولي – تصوير: مروى البوزيدي

أكد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، اليوم الأربعاء، بالرباط، بمناسبة تقديم حصيلة أنشطة الوكالة الوطنية "مغرب المقاولات"، (أكد)، على ضرورة تحيين برامج المواكبة الموجهة للمقاولات، بما في ذلك تسهيل ولوجها للتمويل، والرفع من إنتاجيتها، وتكوين وتأهيل مواردها البشرية.

وأضاف الوزير أن الهدف المنشود يتمثل في الارتقاء بتنافسية المقاولة المغربية، وبقدرتها على التصدير، وخلق فرص الشغل، خاصة، يسجل العلمي، "منها المقاولات الصغرى والمتوسطة، التي تستدعي اهتماما خاصا، لكونها تشكل 95 في المائة من النسيج الاقتصادي الوطني.

وأبرز العلمي، أن المقاولة المنتجة تحتاج، اليوم، إلى مزيد من ثقة الدولة والمجتمع، لكي يستعيد الاستثمار مستواه المطلوب، ويتم الانتقال من حالة الانتظارية السلبية، إلى المبادرة الجادة والمشبعة بروح الابتكار.

وأعلن الوزير أن حصيلة عمل المقاولات الصغرى والمتوسطة خلال الفترة 2014 – 2018 جد إيجابية، معتبرا أنه بفضل الإطار الإستراتيجي لتدخل الوكالة والذي يتماشى مع مخطط التسريع الصناعي، استطاعت الوكالة تركيز تدخلها في الفترة المذكورة، على تطوير خدمات مواكبة المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة والنهوض بنظام المقاول الذاتي ومواكبة المقاولين الذاتيين.

وأفاد الوزير أن هذه المقاربة، سمحت  بمواكبة 8899 مستفيد تشمل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة والمقاولين الذاتيين وحاملي المشاريع، إذ واكبت الوكالة، يسجل العلمي، 1094 مقاولة صغيرة جدا وصغرى ومتوسطة وهو ما يوازي 1508 مشروعا استثماريا فرديا تهم الإنطلاق والنمو والتحويل من جهة، والدعم التقني من جهة أخرى. وتمثل مشاريع المواكبة هذه استثمارا إجماليا يبلغ 7.1 مليار درهم والتزاما بخلق 984 75 منصب شغل. 7805 حامل مشروع  ومقاولة صغيرة جدا ومقاول ذاتي استفادوا من مواكبة مغرب المقاولات.

وخلص العلمي ، إلى أن  الوكالة الوطنية "مغرب المقاولات" تعمل على نشر عملياتها وفقا للتوجيهات الملكية السامية التي أكد عليها الملك محمد السادس، في الخطاب الموجه إلى الأمة بتاريخ 29 يوليو 2018 بمناسبة الذكرى السنوية التاسعة عشرة لجلوس الملك محمد السادس على العرش.

من جانبه، قال عثمان الفردوس، كاتب الدولة المكلف بالاستثمار، إنه "في إطار مواكبة وانتشار نظام المقاول الذاتي فإن الوكالة سجلت إلى حدود نهاية شهر مارس 2019 ما عدده 75123 طلب تسجيل في السجل الوطني لنظام المقاول الذاتي وأكثر من  25099 مقاول ذاتي مسجل. 31 % من المقاولين الذاتيين المسجلين هن نساء كما تم تكوين 355 مستشارا في المبادرة المقاولاتية ومواكبة 2786 مقاولا ذاتيا.

وأوضح الفردوس أن وكالة "مغرب المقاولات" تعتزم مواصلة عملها لصالح تطوير النسيج المقاولاتي وذلك من خلال توفير، يشرح الفردوس، "حلول عملية لتعزيز قابلية التوظيف والمبادرة المقاولاتية، وهي الحلول، يحدد كاتب الدولة، "التي تم تحديدها من خلال مقاربة تشاركية وحوار مستمر مع الشباب وحاملي المشاريع والصناعيين والمنتخبين والجماعات المحلية والمؤسسات والجمعيات".

بدوره أعلن حسن باخوش، المدير العام بالنيابة للوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة "مغرب المقاولات"، (أعلن)، أنه "سيتم وضع ثلاث آليات عمل تهم توسيع مجال التدخل القطاعي للوكالة في التقائية مع الإستراتيجيات القطاعية وبرامج التنمية الجهوية كما أن الوكالة، يبرز باخوش، "ستعمل على خلق تمثيليات جهوية لمغرب المقاولات وتعبئة الموارد البشرية المؤهلة في الجهات إضافة إلى تقوية الشراكات المحلية المستهدفة للمقاولات الصغيرة جدا"، يختم حسن باخوش، المدير العام بالنيابة للوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة "مغرب المقاولات".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 + 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى