المواطنسلايدر

الجراري لـ”الدار” غلاء الأعلاف وزيادة كلفة النقل سيؤثران على مستقبل الإنتاج بقطاع الدواجن

الدار/ هيام بحراوي

 

طالب منتجو لحوم الدواجن، من الحكومة التدخل العاجل لتفادي الزيادة في الأسعار التي ستثقل جيوب المواطنين، خلال شهر رمضان الذي يعرف إقبالا كبيرا على هذه المنتوجات.

وكشف مدير الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب، شوقي الجراري في تصريح لموقع “الدار” أن الظروف صعبة، التي يعيشها مربو الدواجن راجعة إلى ارتفاع أسعار الأعلاف ، وارتفاع كلفة النقل موضحا أن العاملون بهذا القطاع مهددون بفقدان عملهم بسبب هذه الزيادات الكبيرة.

 وأشار أن الثمن الذي يحدده منتجو لحوم الدواجن يتم حسب العرض والطلب في الأسواق، موضحا أن  المواد الأولية التي تدخل في تركيبة الأعلاف عرفت ارتفاعا كبيرا، تسبب في ارتفاع تكلفة الإنتاج وهو ما ينذر بالأسواء مستقبلا.

وقال الجراري، أن النقل البحري وبسبب الزيادة في أسعار المحروقات تضاعف ثمنه خمس مرات .

ويطالب المهنيون الحكومة، بالتدخل من أجل دعم الكساب من خلال إعفاء الأعلاف المركبة ومدخلات إنتاج الدواجن من الرسوم والضريبة على القيمة المضافة، والتدخل لدعم أثمنة “الذرة والصوجا “عند الاستيراد.

 وأوضح المصدر ذاته، أن أسعار الدواجن انطلاقا من الضيعة ارتفعت تدريجيا منذ أول أمس الإثنين ووصلت إلى مستوى 15.00 درهم للكيلو غرام في بعض المناطق.

وحذرت الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن من الارتفاع القياسي في الأثمان، معبرة عن تخوفها من تداعيات استمرار استنزاف مالية المربيين طوال الشهور الماضية وتداعياته على قدرتهم في الاستمرار في الإنتاج، مع ما سيتبع ذلك من ارتفاع في الاسعار.

وأكدت الجمعية في بلاغها الأخير، أن أسعار الأعلاف المركبة عرفت ارتفاعا فاق 60 في المائة، ما أدى إلى تضخم تكلفة الإنتاج بأكثر من 50 في المائة، متخطيا حاجز 15 درهم للكيلوغرام الواحد في الضيعة.

وقد سبق وحذرت الجمعية من المعاناة التي تجرعها المربون بسبب ” كوفيد” ، وأشارت أن الأزمة تفاقمت لتهدد القطاع بما وصفته بـ “السكتة القلبية”.  وطالبت الحكومة  بدعم المربي لكي يستمر في الإنتاج، وذلك بإعفاء الأعلاف المركبة وكل مدخلات إنتاج الدواجن من الرسوم والضريبة على القيمة المضافة.

زر الذهاب إلى الأعلى