سلايدرضيف الدار

شخصيات دينية ….مصطفى بنحمزة رئيس المجلس العلمي المحلي بوجدة عضو المجلس العلمي الأعلى

الدار- خاص

بمناسبة شهر رمضان الكريم، يشرع موقع “الدار” في تقديم بورتريهات عن شخصيات دينية مغربية، تشغل اليوم مواقع حساسة في معادلة تدبير المؤسسات الدينية بالمملكة، وتسهم من خلال أدوارها الريادية في نشر النموذج المغربي في التدين الوسطي المعتدل، المبني على ثوابت المملكة عقيدة ومذهبا وسلوكا.

هو أحد تلامذة الفقيه العلامة سيدي بنسعيد مهداوي الواشاني. رأى الدكتور مصطفى بنحمزة، النور في 17 يوليوز سنة 1949 بمدينة وجدة.

تابع  دراسته بكلية الشريعة بفاس الى أن حصل على شهادة الاجازة في العلوم الشرعية، ثم شهادة الإجازة في الأدب العربي من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بفاس. تخرج أيضا من دار الحديث الحسنية بالرباط,، وحاصل على دبلوم الدراسات العليا من كلية الآداب, جامعة محمد الخامس بالرباط : تخصص اللغة العربية عن دراسة لنظرية العامل عند ابن مضاء القرطبي.

حصل  على شهادة دكتوراه الدولة من جامعة محمد الأول بوجدة عن تحقيق مخطوطة: ” الحلية فيما لكل فعل من تصريف وبنية ” لابن عنترة.  أستاذ محاضر بجامعة محمد الخامس بالرباط سابقا وأستاذ التعليم العالي بجامعة محمد الأول بوجدة شعبة الدراسات الإسلامية.

اشتهر الدكتور مصطفى بنحمزة ببحوثه الشرعية وفتاويه المعاصرة، سواء في ركن المفتي بالقناة الأولى المغربية أو بموقع إسلام أون لاين، وذلك قبل إنشاء المجلس العلمي الأعلى، كما شارك كعضو في اللجنة العلمية لمدارسة قانون مدونة الأسرة بالمغرب عقب ما يسمى “الخطة الوطنية لإدماج المرأة في التنمية”.

عين الشيخ مصطفى بنحمزة عضوا محكما بلجنة جائزة محمد السادس الوطنية للفكر الإسلامي التي تمنحها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية للشخصيات العلمية وللأعمال العلمية المتميزة، وألقى ثلاثة دروس حسنية رمضانية أمام العاهل المغربي محمد السادس (1421 و 1423 و1427 هـ)، كما تم توشيحه بأوسمة ملكية تقديرية، كان آخرها الوسام الملكي سنة 2007.

بصم الدكتور مصطفى بنحزة على مسار متميز من التأليف، فضلا على مجموعة من البحوث والدراسات المنشورة في مجلات وصحف مغربية وأجنبية ومئات الأشرطة السمعية. ومن مؤلفاته:حقوق المعوقين في الإسلام (1993(، نظرة في العوامل التي أسست روح العداء عند الغربيين نحو الإسلام (1996(، الأسس الثقافية لمنع تطبيق الشريعة: المساواة نموذجا(2001(، معطيات حول ظاهرة التنصير” (2002)، منشورات المجلس العلمي – وجدة 2002.

كما ألف الدكتور مصطفى بنحزة، كتاب “نظرية العامل في النمو العربي: دراسة تأصيلية وتركيبية، مطبعة النجاح الجديدة الدار البيضاء الطبعة الأولى 1425- 2004، و  مقدمة من أجل تأصيل التسامح بين المسلمين – جامعة الصحوة الإسلامية الدورة الثالثة- منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية 1414 – 1994، كما عمل على تحقيق عدد من الكتب من أبرزها  كتاب الحلية فيما لكل فعل من تصريف وبنية لابن عنترة – أطروحة دكتوراه سنة 2000، الخطيب وواقع الأمة – مكتبة الطالب – وجدة 2001، الحضور الإسلامي في مجال التربية – مكتبة الطالب – وجدة 2001. كرامة المرأة من خلال خصوصياتها التشريعية – مكتبة الطالب – وجدة 2002. ·

 

زر الذهاب إلى الأعلى