أخبار الدارفن وثقافة

المغرب يشارك في أحد أكبر تظاهرات الفن المعاصر في العالم بباريس

يقام حاليا بباريس معرض (آرت باريس – آرت فير) الذي يعتبر أحد أكبر تظاهرات الفن المعاصر في العالم، بمشاركة المغرب، ممثلا برواق (سو آرت غالري ) بالدار البيضاء، الرواق المغربي والمغاربي والافريقي الوحيد بهذه التظاهرة.

ويشارك في المعرض في دورته ال21 ، التي افتتحت أمس ، وتستمر إلى غاية سابع أبريل، 150 رواقا للفن الحديث والمعاصر، من 20 بلدا.

ويمثل الفن المغربي المعاصر الذي اكتسب شهرة عالمية ، في هذه التظاهرة بفنانين بصموا على مسار متميز ، هم مهدي قطبي، وغاني بلمعاشي، وموران بنلحسن، وهدى القباج، وهي مشاركة تبرهن على المكانة المتميزة التي يحتلها التشكيليون المغاربة على الساحة الفنية العالمية.

وتهدف هذه المشاركة الى التأكيد على الاهمية التي يوليها المغرب للنهوض بالفن والفنانين بحسب (سو آرت غالري).

ولاشك أن الأعمال التصويرية لمهدي قطبي أحد الوجوه البارزة للفن المغربي المعاصر ،تتمتع بشهرة على الصعيد العالمي، ذلك ان لوحاته مطبوعة بشاعرية وايقاع يجعل منها نقطة التقاء بين الشرق وافريقيا والغرب ،تتأرجح بين التجريد الهندسي والخفايا الانيقة للفنون الزخرفية العربية الاسلامية .

أما غاني بلمعاشي رائد المدرسة التشكيلية الجديدة بالمغرب، فقد اصبح انطلاقا من سنوات السبعينات احد الوجوه الفنية البارزة بفضل لغة تشكيلية واقعية. فيما يعتبر موران بنلحسن ضمن طليعة الفنانين المعاصرين، حيث استطاع بعصاميته شق طريقه وبناء مسار فني متميز، مساهما منذ بداياته في الابداع الفني المعاصر، متجها نحو تجارب جديدة في مجال الخط بفضل قدرته على اعادة ابتكار نفسه والتعبير من خلال تقنيات جديدة.

وتحضر الصورة أيضا بشكل بارز في هذا المعرض عبر أعمال الفنانة العصامية هدى القباج التي تعيش بين باريس ومراكش. وتتميز أعمالها بطابع استبطاني يمتح من صور ذهنية تعمل على إعادة اكتشافها.
 

المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء 
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى