أخبار الدار

برلماني بيجيدي لـ”الدار”: أمزازي يعيش أزمة هوية وعليه تقديم استقالته

الدار/ بوشعيب حمراوي  

طالب نجيب البقالي البرلماني عن دائرة المحمدية باسم العدالة والتنمية، باستقالة سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي. بعد تصريحاته الأخيرة بخصوص وضع المدرسة العمومية.

وقال البقالي الأستاذ المحامي، الذي عوض رئيس الحكومة سعد الدين العثماني بمجلس النواب. إن ما قاله أمزازي عن المدرسة العمومية، ورغبته في تحويلها إلى مدارس شبيهة بمدراس البعثات الفرنسية، هو ضرب في للهوية والثقافة المغربية. وأن الوزير يعيش أزمة هوية. وأكد في تصريح لموقع الدار، أن المسؤول التربوي، حكم على الإصلاح بالفشل منذ بدايته. وإن كان ذلك هو فكره فعليه الرحيل من الحكومة المغربية. والبحث عن الاستوزار بفرنسا.   

وأوضح البقالي أنه استمع إلى الحوار الأخير الذي أجراه الوزير أمزازي، والذي أكد فيه أنه درس أبنائه بمدارس البعثة الفرنسية، وأنه يسعى إلى أن يجعل المدرسة العمومية المغربية على شكل مدارس البعثات الفرنسية. واستنتج أن  الوزير لا يعرف أن  المغرب له تاريخ وحضارة وأصالة ولغة.

البقالي أقر بأن المدرسة العمومية تعيش أزمة حقيقية، لكنه يرى أن مداخل الإصلاح يجب أن تبقى وفق هوية وثقافة ولغة الشعب المغربي. لأنه لا يمكن لأي مدرسة في أية أمة، أن تتقدم بهويات وآليات ولغات أجنبية. وأقر أنه مع الانفتاح على اللغات الأجنبية، ومع التكوين، وخاصة اللغة الإنجليزية. لكن لا يمكن أن يكون أفق المغرب، هو المدارس الفرنسية.  

 

وكان البقالي كتب قبل ساعات من نهار اليوم الإثنين، تدوينة على صفحته الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي الفايسبوك. طالب فيها الوزير أمزازي بتقديم الاستقالة وأن يكون وزيرا بفرنسا وليس بالمغرب.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر + 18 =

زر الذهاب إلى الأعلى