سلايدرمال وأعمال

مجمع الطاقة الريحية لتازة مشروع ضخم يدخل في إطار الاستراتيجية الطاقية للمملكة المغربية

الدار / أحمد البوحساني
تم الإنتهاء وبشكل رسمي هذا الأسبوع، من أشغال إنجاز الشطر الأول من مجمع الطاقة الريحية لتازة، حيث تم تركيب آخر توربينة رياح من مجموع 27 توربينة ريحية تم تركيبها بالمجمع بطاقة إجمالية تبلغ 87 ميغاوات.
هذا الإنجاز الجديد يندرج في إطار سياسة تطوير المنشآت المتعلقة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة ، ويدخل في إطار الاستراتيجية الطاقية للمملكة التي تروم الرفع على نحو تدريجي ومتواصل من حصة الطاقات المتجددة في الانتاج الكهربائي الى 52 في المائة في أفق 2030.
وكانت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ومؤسسة كهرباء فرنسا للطاقات المتجددة الى جانب مجموعة (ميتسو أند كو) قد اطلقوا بناء الشطر الأول من مجمع الطاقة الريحية لتازة المتواجد على بعد حوالي 15 كلم شمال غرب المدينة، بغلاف مالي استثماري قدر بحوالي 1.5 مليار درهم ، يحوز فيه كلا الشريكين الفرنسي والياباني على التوالي 60 و 40 في المائة من المساهمات الخاصة في المشروع، و يشكلان معا 65 في المائة من رأسمال شركة المشروع. أما الجانب العمومي المغربي الذي يمثله المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والوكالة المغربية للطاقة المستدامة وصندوق الحسن الثاني فيحوز 35 في المائة.
تشغيل الشطر الأول ، المكون من 27 عنفة ريحية سيعمل بطاقة 87 ميغاوات، من مجموع 150 ميغاوات هي طاقة المجمع الريحي ككل. وسيعادل انتاج المجمع ، الاستهلاك السنوي من الكهرباء ل 350 ألف شخص، أي حوالي 70 في المائة من ساكنة إقليم في حجم تازة.
 كما سيمكن “هذا المركز التحويلي” أيضا من تلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية، بالإضافة إلى تأمين استغلال الشبكة الكهربائية الوطنية.
زر الذهاب إلى الأعلى