سلايدرمال وأعمال

المغرب يقتني ثلاث طائرات جديدة من صنف “كاندير” تحسبا لموسم الحرائق

الدار- خاص

بغية تعزيز  الأسطول الحالي البالغ 5 طائرات، اقتنى المغرب ثلاث طائرات جديدة من صنف “Canadair”، فضلا عن  طائرات بدون طيار مخصصة للمراقبة والاستباق، وذلك تحسبا لموسم الحرائق خلال فصل الصيف.

وذكرت صفحة الجيش المغربي على موقع “فايسبوك”، “فار ماروك” أن طائرتي الكنادير الثانية و الثالثة اللتين تم اقتنائهما السنة الماضية، لازالت  قيد التحويل و إعادة البناء قبل تسليمهما للمملكة

وباقتناء هذه الطائرات الجديدة  من نوع “كاندير” المصنعة في كندا والمختصة بإطفاء الحرائق، يتوفر المغرب على ثماني طائرات من هذا النوع، التي ارتفعت وتيرتها بسبب التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة.

وكان الفضل في اقتناء طائرات “كنادير” إلى الرؤية الاستباقية لجلالة الملك محمد السادس، قبل عشر سنوات؛ وقد أمر السنة الماضية  بتعزيز الأسطول بثلاث أخرى من المرتقب أن يبدأ المغرب في تسلمها في غضون الأيام القليلة المقبلة.

وفي هذا الاطار،  تدخلت القوات الملكية الجوية السنة الماضية، للمساهمة في إخماد الحريق باستخدام أربع طائرات كنادير من نوع CL415، وذلك في غابة سوكنا في الجماعتين الترابيتين الدردارة وتنقوب بشفشاون، الذي دام خمسة أيام متواصلة.

وقد قامت هذه الطائرات الأربع بما مجموعه 310 عمليات إسقاط، أي ما يعادل 1860 طنا من المياه، إذ تم ملء الطائرات حينها من سد واد المخازن باعتباره النقطة الأقرب إلى مكان الحريق وكانت العملية تتم بسرعة فائقة وبالتناوب من أجل العودة إلى مكان الحريق.

وشاركت  طائرات “كنادير” خلال الموسم الماضي في مكافحة 15 حريقا في مختلف جهات المملكة بما يفوق 100 طلعة جوية و600 عملية إسقاط.

زر الذهاب إلى الأعلى