علوم وتكنولوجيا

تتويج دولي للمخترع المغربي بجنيف: مختبر يحصل على ذهبيتين و10 جوائز وأوسمة

الدار/ بوشعيب حمراوي

عاد المخترع المغربي للتتويج من جديد أمس السبت بمدينة جنيف السويسرية، ممثلا بالمدرسة المغربية لعلوم المهندس. حيث حصل على ميداليتين ذهبيتين وعشرة جوائز وأوسمه خلال مشاركته في المعرض الدولي (باليكسبو) للاختراعات بسويسرا.

فقد تمكنت تمكنت المدرسة الوطنية للعلوم الهندسية من خلال مختبريها SMARTilab وLPRI، من الحصول على ميداليتين ذهبيتين عن اختراعيها "Smartrafic" و« Smarty Factory4.0 ». وعلى عشرة جوائز وأوسمة تم تقديمها لها من طرف الاتحادات العالمية بما في ذلك: فرنسا وروسيا ورومانيا والصين وتايلاند والمملكة العربية السعودية وماليزيا وجزر المالديف ومصر.                     

 الابتكار" سمارت ترافيك" الذي توج في المسابقة بميدالية ذهبية، هو نظام لا مركزي يعتمد على تحديد التردد الراديوي ومعالجة الصور، قادر على إدارة حركة المرور في المناطق الحضرية بطريقة مثالية وذكية. يحدد المركبات في حالة الطوارئ (رجال الإطفاء وسيارات الإسعاف والشرطة …) ويتحكم في إشارة المرور بشكل حيوي.  

 أما بالنسبة  للاختراع الثاني المتوج ومسمى "لسمارتي فاكتوري 4.0 "، فهو عبارة عن جهاز اتصالات متعدد الواجهات، متعدد البروتوكولات ومتعدد الصناعات مما يتيح الحصول على البيانات في شكل إطارات ناقلة الوضع بالمدخلات / المخرجات التناظرية /الرقمية.

                                                                             

وقد أكد الدكتور كمال الديساوي، رئيس مجموعة EMSI أن هذه الإنجازات ترجع إلى عزيمة فرق SMARTilab وLPRI، وهي أيضا نتيجة للإجراءات التي تتخذها المدرسة للترويج للبحث العلمي والابتكار في المغرب". علما أن المدرسة قد فازت ب 49 جائزة في مسابقات دولية كبرى.

معرض جنيف يتمتع برعاية المنظمة العالمية للملكية الفكرية والحكومة السويسرية ومدينة جنيف، ويعتبر أهم معارض الاختراع في العالم. متخصص في مجال الترويج للاختراعات بأكثر من 30000 زائر من جميع القارات وأكثر من 800 مخترع من أكثر من 40 دولة عارضين لأكثر من 1000 اختراع متخصص في الكهرباء، الIOT، الطاقة، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، البيئة والعلوم المنزلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7 + 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى