سلايدرمال وأعمال

مجلة “فوربس” الأمريكية : المغرب يتطلع ليصبح المُصدّر رقم واحد إقليميا للطاقات المتجددة

الدار/ خاص

 

كشفت مجلة “فوربس” الأمريكية ، أن المغرب يتطلع ليصبح المُصدّر رقم واحد إقليميا للطاقات المتجددة.

وتحدثت “فوربس” عن محطة “نور 1” للطاقة الشمسية في مدينة ورزازات، التي افتتحت في 2016، وتمتد على مساحة 3000 هكتار والتي تهدف إلى إمداد مليون منزل مغربي بالطاقة النظيفة، مشيرة إلى  أنه يتم التخطيط لبناء محطة رابعة، نور 4 (72 ميغاوات).

وأوضحت  “فوربس” من خلال موقعها،  أن قدرة التوليد الإجمالية المركبة للمغرب، تبلغ في الوقت الحالي حوالي 11000 ميغاوات، منها 4030 ميغاوات من مصادر الطاقة المتجددة. و 4516 ميغاوات إضافية من مصادر الطاقة المتجددة قيد الإنشاء أو التخطيط.

وقالت المجلة الأمريكية، أن المغرب يستفيد من موارده في الطاقة الشمسية والطاقة الريحية لتطوير عدد من المشاريع المتجددة، التي تمكنه من ضمان إنتاج طاقي مناسب كل سنة.

وأشارت المجلة إلى أن المغرب بإمكانه تصدير مصادر الطاقة المتجددة إلى إسبانيا والبرتغال وحتى المملكة المتحدة.

يشار أن ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة  ومن خلال مشاركتها في أشغال الأنشطة المنظمة بمناسبة يوم الطاقة على هامش الدورة 26 لمؤتمر الأطراف بشأن تغير المناخ ، كانت قد نوهت بالجهود التي يبذلها المغرب في مجال الانتقال الطاقي، ولا سيما مشاريع الطاقات المتجددة، والإصلاحات القانونية والمؤسساتية، ومنصات البحث والابتكار، فضلا عن تطوير منظومة صناعية محلية.

وأضافت بنعلي، بأن التقييم نصف المرحلي للاستراتيجية الوطنية للطاقة يتوقع أن يكون مزيج الطاقة أكثر اخضرارا في أفق 2030، مع تعزيز النجاعة الطاقية في مختلف القطاعات، ولا سيما القطاعات الصناعية والخدماتية، فضلا عن تعزيز النقل المستدام، وهو ما سيمكن من توفير الطاقة بنسبة 20٪ على الأقل بحلول سنة 2030

يذكر أن المغرب يخطط لإنتاج 850 ميغاواط من طاقة الرياح، بحلول عام 2023، ودشن مشروعين في كل من ميدلت وبوجدور بطاقة إنتاجية 210 ميغاواط و300 ميغاواط على التوالي، لتحقيق هذا الهدف.

زر الذهاب إلى الأعلى