سلايدرصحة

دليل طبي باللغة الأمازيغية لمساعدة الأطر الصحية على التواصل بشكل أفضل مع مرضاهم

الدار/ خاص

 

لمساعدة الأطر الصحية غير الناطقين بالأمازيغية على التواصل بشكل أفضل مع مرضاهم في مدينة  أكادير ، تم مؤخرا تطوير دليل طبي باللغة الأمازيغية، من قبل طلبة بكلية الطب بأكادير .

ويأمل المشرفون على هذا العمل، أن يلبي احتياجات الأطباء والممارسين المستقبليين فيما يتعلق بتواصلهم مع مرضاهم وأن ينهي الفجوة التي تخلقها الحواجز اللغوية عند تقديم الخدمات الطبية.
ونظرا للصعوبات التي يجدها الكثير من الأطباء في التواصل مع مرضاهم، سيمكن هذا الدليل الذي يأمل المرضى بتعميمه على باقي المدن، من مساعدة  الأطباء والممرضين من التواصل ومخاطبة الأشخاص الذين أتوا للاستشارة والاستفسار عن أمراض ألمت بهم أو بذويهم.

وحسب المشرفين على هذا الدليل فإن “حاجز اللغة أثر بشكل كبير على جودة التواصل بين الطبيب والمريض وبالتالي على مسار الوصول إلى الرعاية ، ومن هنا جاءت فكرة تطوير دليل المصطلحات “.

يشار أنه ابتداء من العام المقبل، ستخصص الحكومة المغربية 300 عون استقبال ناطق باللغة الأمازيغية لمواكبة المرتفقين بمحاكم المملكة والمستشفيات والمراكز الصحية.

وحسب ما جاء في مضامين المذكرة التأطيرية لمشروع قانون مالية 2023، فإن هذه الخطوة جاءت لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في مختلف مناحي الحياة  الذي أضحى يندرج ضمن أولويات الحكومة الحالية، تفعيلا لما نص عليه الدستور المغربي.

وأكدت المذكرة، أن الخطة التي تعتزم الحكومة المضي قدما فيها، تتضمن 25 إجراء تشمل إدماج الأمازيغية في الإدارات والخدمات العمومية وفي التعليم والصحة والعدل والإعلام السمعي البصري والتواصل والثقافة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى