المواطنسلايدر

إنطلاق أشغال مشروع باص “أمل واي” أكادير بشارع الحسن الأول نهاية شهر غشت 2022

الدار/ خاص

 

تعرف مدينة أكادير مؤخرا حركية ودينامية على كافة المستويات، تتجلى للزائر من خلال المشاريع والأوراش التي ستحول المدينة مستقبلا إلى قطب سياحي و اقتصادي ووجهة مفضلة للإستثمار.

ومن ضمن المشاريع المهمة التي تشهدها المدينة، مشروع  الحافلات عالية الجودة، باص “أمل واي” الذي أسند في شطره الأول إلى شركة التنمية المحلية “أكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية”.

وستنطلق الأشغال على مستوى شارع الحسن الأول بأكادير، انطلاقا من تقاطعه مع شارع الأمير عبد القادر إلى تقاطعه مع شارع خالد ابن الوليد على طول 710 متر، نهاية شهر غشت 2022،  في إطار أشغال الشطر الثاني لمشروع الخط الأول من الحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة لمدينة أݣادير.

وستعرف أشغال الشطر الثاني تهيئة 10 محطات على طول هذا المحور، بمبلغ مالي إجمالي يصل إلى 167,94 مليون درهم.

وقد شهدت المرحلة الأولى، نهاية أشغال إنجاز خط باص “أمل واي” على مستوى كل من شارع المهدي بن عبود وأزغار وذلك في إطار الشطر الثالث من الخط الأول للحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة.

وسيمتد الخط الأول لهذا النوع من الحافلات على مسار يصل طوله إلى 15.5 كيلومتر، وهو يتكون من شقين،الأول يتعلق بالتهيئة الحضرية التي تصل تكلفتها إلى 300 مليون درهم، و الثاني يتعلق باقتناء حافلات ذات جودة عالية مع تهيئة مسارها وذلك بتكلفة تصل إلى 900 مليون درهم.

وحافلات “الباص واي” هي  عبارة عن نظام نقل جماعي بجودة خدمات الطرامواي، لكنها أرخص ثمنا وأقل تكلفة ومناسبة لجميع الشرائح الاجتماعية.

 يشار أن الشطر الأول من مشروع الحافلات عالية الجودة بأكادير سيربط بين ميناء أكادير وتيكيوين، مرورا بالحي الإداري للمدينة وشارع الحسن الثاني، وسوق الأحد وشارع الحسن الأول والمركب الجامعي ابن زهر، والمنطقة الصناعية لتاسيلا، وذلك على طول 15,5 كيلومترا، وتصل المدة الزمنية لهذا المسار إلى 45 دقيقة.

وتراهن عملية تحديث شبكة النقل العمومي في منطقة أكادير الكبرى، على إنشاء خط للحافلات يتميز بمستوى عالي من الخدمات ويتسم بالفعالية ويحترم البيئة، فضلا عن إنشاء هيئة للتنمية المحلية متخصصة في إدارة التنقل الحضري.

زر الذهاب إلى الأعلى