أخبار الدار

الصحف: لعنة الإصابات تلاحق “الأسود”.. والنساء أقل أداء للجبايات من الرجال

الدار/ إعداد: سعيد المرابط

تنوعت عناوين الصحف المغربية، في أعدادها الصادرة، يوم غد الأربعاء الـ17 من أبريل 2019؛ بين تقرير يكشف أن “مواقع إلكترونية في ضيافة الشرطة القضائية بتطوان“ وآخر يتطرق لـ“أوزين يهدد نائباً بالسجن“، فيما تناولت غيره من الأخبار والتقارير مواضيع عديدة أخرى، تنقلها لكم “الدار” في هذه القراءة التالية:  

مواقع إلكترونية في ضيافة الشرطة القضائية بتطوان

تفتتح لكم ”الدار“ جولتها اليومية؛ في الصحف الورقية المغربية، الصادرة ليوم غدٍ، مع يومية ”الأحداث المغربية“، التي أوردت، أن الشرطة القضائية بتطوان، قسم الجريمة الإلكترونية، قدمت استدعاءات لقرابة 20 شخصا، يديرون مواقع إلكترونية، بناء على تعليمات النيابة العامة، وارتباطا بتفعيل مقتضيات مدونة الصحافة والنشر.

وأضافت اليومية ذاتها، أن النيابة العامة بتطوان، وبناء على توجيهات وتعليمات رئيس النيابة العامة، عبد النبوي، أقدمت على وضع جرد لعدد من المواقع الإلكترونية، التي تنشط على مستوى دائرتها، أو التي أودعت لديها ملفاتها خلال الفترة السابقة لصدور المدونة الجديدة، قبل أن توجه إرسالية للشرطة القضائية بولاية أمن تطوان، قصد الاستماع، في محاضر رسمية، لمديري هاته المواقع، والتأكد من وضعيتها القانونية، وفيما إذا كانت مل زالت تصدر.

وقد بلغ عدد المواقع المعنية حوالي 20 موقعا إلكترونياً، عدد كبير منهم توقف منذ مدة، بسبب عجزه عن الملاءمة، أو لسبب مشاكل خاصة، فيما وعد آخرون بالتوقف عن الصدور في أقرب وقت ممكن، في حال لم يتمكنوا من إتمام الملاءمة.

أوزين يهدد نائباً بالسجن 

ومن صفحات “الأخبار”، نقرأ ما أوردته الصحيفة الورقية، أن محمد العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، فشل في فرض استمرار محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة السابق، الذي أطاحت به غضبة ملكية، في منصب نائب رئيس مجلس النواب، لما تبقى من الولاية التشريعية الحالية.

وتمكن النائب لحسن أيت يشو، برلماني خنيفرة، الذي يحظى بدعم أغلب النواب الحركيين، من إقناع الفريق باللجوء إلى التصويت، وهو ما أغضب أوزين، الذي هدد أيت يشو بإرساله إلى السجن، أمام النواب والأمين العام، على حسب مصادر “الأخبار”. 

وتضيف مصادر الصحيفة، أن الحادث خلف استياء كبيرا جعل النائب محمد المخنتر يثور في وجه محمد أوزين متسائلا “واش هذا حزب ولا فيرمة ديالك منا وانسيبتك”.

الرشوة والغش الضريبي بالمغرب شريكان متلازمان 

ومن يومية “المساء” هي الأخرى، تورد لكم “الدار”، ما ذكرته الصحيفة، حول خطورة الفساد على إدارة الضرائب المغربية، حسب تقييم جديد لـ“ترانسبراني المغرب”، التي قالت إن العلاقة العلاقة بين الغش الضريبي كـ“علاقة شريكين متفاهمين ومتلازمين”، وأنها علاقة تشبه تلك التي تربط الفقر والفوارق الاجتماعية البنيوية، والتي تعتبر في الغالب ذات طبيعة سببية. 

نصف برلمانيي البام غابوا عن لقاء بنشماش

ومن صفحات جريدة “أخبار اليوم”  تنقل لكم “الدار”  خبراً، عن غياب حوالي نصف أعضاء الفريق البرلماني لحزب الأصالة والمعاصرة، عن الإجتماع الذي ترأسه حكيم بنشماش، الأمين العام للحزب.

وترأس بنشماش بمقر الحزب، لقاء من أجل إختيار ممثليه في هياكل مجلس النواب، ومن أصل 102 برلمانيا، يتشكل منهم البام، الذي يعتبر القوة الثانية في المجلس بعد البيجيدي، لم يحضر سوى 53 برلمانيا، فيما غاب 49 برلمانيا، الأمر الذي عكس حالة الفتور داخل الحزب الذي يعيش حالة ارتباك، منذ مغادرة أمينه العام السابق إلياس العماري.

النساء أقل أداء للجبايات من الرجال

ومن الجريدة ذاتها، تقرأ “الدار” وإياكم، خبرا يتطرق لدراسة صادرة عن شركة “إبسوس الفرنسية”، كشفت فيه على أن نسبة مهمة من المواطنين الذين شملتهم الدراسة؛ غير راضين عن تجاربهم مع إدارة الضرائب.

وأوردت الجريدة أن نسبة الذين عبروا عن هذا الشعور 43 بالمائة، أما 45 بالمائة من المغاربة، فكان لهم شعور محايد، فيما عبر حوالي 12 بالمائة عن ارتياحهم إزاء هذه العلاقة، ليكون المعدل العام المسجل في مدى رضا المواطنين عن الضرائب محددا في 4.2 نقطة.

وأضافت الدراسة بأن أغلب المواطنين الذين شملهم البحث غير مرتاحين لجودة الخدمات، فنسبة 48 بالمائة أعطوا رأيا سلبيا فيما يخص المدة الزمنية التي تدرس فيها طلباتهم.

لعنة الإصابات تلاحق “الأسود”

وتختتم لكم “الدار”، جولتها الصحفية، في الصحف الورقية الصادرة غداً، بأبرز خبر رياضي، حيث أوردت صحيفة “المساء”، أن نادي بلد الوليد الإسباني، كشف يوم الإثنين عن نتائج الفحوصات الطبية التي خضع لها اللاعب المغربي أنور التهامي، مضيفة أنه يعاني في أوتار الركبة، إثر تعرضه لإصابة خلال المباراة التي جمعت فريقه يوم الأحد الماضي وفريق خيتافي ضمن منافسات الجولة 32 من “الليغا” الإسبانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى