الرياضة

تركي آل شيخ والمغرب.. تأكيد للمحبّة ونفي لـ”عداوة”

الرباط/ صلاح الكومري

وأخيرا، تحسنت علاقة تركي آل شيخ، رئيس الهيئة العامة للترفيه السعودية مع المغرب، إذ أنه ارتأى فتح صفحة جديدة مع المملكة، لهذا قام بزيارة إلى الرباط، حيث حظي باستقبال رسمي من طرف الملك محمد السادس.

قبل هذه الزيارة، لم تكن علاقة تركي آل شيخ مع المغرب ودية، إذ شابتها بعض من حالات التوتر، بسبب ما كانت تعتبره وسائل إعلام محلية "استفزازات" صادرة منه في حق المملكة والجمهور المغربي، لأسباب مرتبطة بعلاقات المغرب الرياضية مع العالم العربي والدولي.

"تغريدة" مستفزة بسبب مونديال 2026

في 18 مارس 2018، في عز حملة المغرب لحشد الأصوات العربية والدولية، لدعمه في ملف ترشحه لتنظيم نهائيات كأس العالم 2026، وفي وقت كانت المملكة تنتظر دعما من نظيرتها في السعودية، فاجأ تركي آل شيخ، المتتبعين بـ"تغريدة"، وصفتها وسائل الإعلام المحلية والعربية بـ"المستفزة"، قال فيها: "هناك من أخطأ البوصلة.. إذا أردت الدعم فعرين الأسود في الرياض هو مكان الدعم.. ما تقوم به هو إضاعة للوقت.. دع الدويلة تنفعك.. رسالة من الخليج إلى المحيط".

أثارت هذه "التغريدة" حفيظة الجماهير المغربية، واعتبرتها استفزازا واضحا موجها للمملكة، بسبب موقف المغرب المحايد من الأزمة الخليجية، وفتح كثير من الغيورين على المملكة، جبهة "الصراع" مع المسؤول ذاته على "تويتر" من خلال تعليقات مدافعة عن كبرياء المملكة المغربية.

استفزاز ثان في أقل من 24 ساعة

لم تمض على "تغريدة" تركي آل شيخ الأولى غير سويعات قليلة، حتى عاد لينشر "تغريدة" جديدة، مستفزة أيضا، يرد من خلالها على الجماهير المغربية، ويؤكد موقف بلاد من دعم ملف ترشح المغرب لنهائيات كأس العالم.

وقال آل شيخ في "تغريدته" الثانية: "لم يطلب أحد أن ندعمه في ملف 2026، وفي حال طلب منا، سنبحث عن مصلحة المملكة العربية السعودية أولا.. اللون الرماني لم يعد مقبولا لدينا".

كثير من المهتمين، اعتبروا أن هذه "التغريدة"، تحمل في طياتها عتابا للمغرب على موقفه المحايد من الأزمة الخليجية، وفسروا ذلك بأن "الشقيقة" المملكة العربية السعودية، تضع مبدأ "معنا أو ضدنا" أحد أهم قواعدها، وهذا ما تفسره الجملة الأخيرة في تدوينة آل شيخ، والتي تقول: "اللون الرمادي لم يعد مقبولا لدينا".

آل شيخ يدعم "علنا" الملف الأمريكي

في الثالث من شهر أبريل 2018، استقبل تركي آل شيخ، كارلوس كورديرو، رئيس الاتحاد الأمريكي لكرة القدم، ورئيس ملف الترشح المشترك بين بلاده وكندا والمكسيك، وقال، في تعليق مستفز أيضا للمغرب: "لقد كان من دواعي سروري أن ألتقي السيد كارلوس كورديرو، رئيس اتحاد الولايات المتحدة الأمريكية، ورئيس ملف تنظيم مونديال 2026 بشراكة مع المكسيك وكندا".

كانت الصورة التي نشرها المسؤول ذاته، مع رئيس الملف الأمريكي، استفزازية أيضا، إذ جاء في خلفيتها، فسيفساء مغربي، كما أنهما كانا يجلسان في صالون يبدو يحمل الطابع المغربي أيضا.

الجماهير المغربية تحاصر آل شيخ في موسكو

في 13 يونيو 2018، وعلى هامش انطلاق نهائيات كأس العالم "مونديال2018"، حاصرت الجماهير المغربية، تركي آل شيخ وهو يتجول في "الساحة الحمراء" في العاصمة الروسية موسكو.

وفي الوقت الذي كان فيه تركي آل شيخ، يتلقى التحايا من جماهير منتخب بلاده، وأيضا من الكثير من المعجبين، قوبل بهتافات غير طيبة من طرف الجماهير المغربية، ردا على دعمه الملف الأمريكي، ودفعه مجموعة من الدول العربية، إلى التصويت لصالح الأخير، على حساب الملف المغربي.

آل شيخ يصالح المغرب

في 27 شتنبر 2018، أبدى تركي آل شيخ، استعداده لفتح صفحة جديدة مع المغرب، وطي صفحة خلافات المونديال والأزمة الخليجية، إذ أنه عبر عن دعمه لتنظيم المغرب لنهائيات كأس إفريقيا، في الوقت الذي كان فيه الاتحاد الإفريقي "كاف" قد سحب التنظيم من الكاميرون لعدم استجابتها لدفتر تحملات التنظيم.

وقال آل شيخ، في "تغريدة"، في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي": "بصفتي رئيسا  للاتحاد  العربي لكرة القدم، أعلن عن دعمي الكامل للمغرب الشقيق في استضافة بطولة الأمم الإفريقية بدلا من الكاميرون… كما أعلن عن تسخير كل الإمكانات في حال طلب مني الأشقاء من المغرب ذلك".

وبينما تلقت فئة كبيرة من الجماهير المغربية، مبادرة رئيس الاتحاد العربي، بإيجاب، مرحبة بها، رفضتها فئة أخرى، واعتبرها محاولة من المسؤول ذاته التكفير عن خطأ بلاده في التصويت لصالح الملف الأمريكي على حساب الملف المغربي.

صفحة جديدة

لم يعد مجال للشك أن تركي آل شيخ، فتح صفحة جديدة مع المغرب، ويتطلع إلى شراكات أقوى مع المملكة، في المجال الرياضي، إذ أنه استقبل من طرف جلالة الملك محمد السادس، في العاصمة الرباط، وحظي بمواقة جلالته على إطلاق اسم النسخة المقبلة من بطولة كأس العرب في المغرب، وتسميتها بـ"محمد السادس".

وقال المسؤول ذاته، في "تغريدة" نشرها بالأمس: "أتشرف كرئيس الاتحاد العربي لكرة القدم، بأن تكون النسخه الثانية من البطوله العربية تحمل مسمى غالي على كل العرب جلالة الملك محمد السادس حفظه الله الذي تكرم علينا بالموافقة … 2020 النهائي في الرباط الغالية".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى