أخبار الدارسلايدر

تقدم أشغال بناء مدينة المهن والكفاءات بكلميم بطاقة استعابية تبلغ 1100 مقعد بيداغوجي

الدار/ خاص

تقدمت أشغال بناء مدينة المهن والكفاءات بمدينة كلميم، التي من المرتقب أن ينطلق التكوين بها سنة 2023 بطاقة استعابية تبلغ 1100 مقعد بيداغوجي، حيث ستنجز بكلفة 125 مليون درهم وستمتد على مساحة تصل 4 هكتارات .

وحسب المعطيات التي وفرها مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ، فإن هذه المؤسسة التكوينية ستمكن من تزويد جهة كلميم-واد نون بالكفاءات المؤهلة في 4 قطاعات حيوية بغرض الاستجابة لحاجيات المهنيين من الكفاءات في قطاعات ذات إمكانات تشغيلية وتنموية عالية وهي الفلاحة والرقمنة والصيد البحري والبناء والأشغال العمومية.

وخلال مرحلة التكوين سيتم الإعتماد على 29 شعبة للتكوين أغلبها شعب جديدة، منها 40 في المائة للفلاحة و28 في المائة للقطاع الرقمي و16 في المائة للصيد البحري والباقي سيخصص لقطب البناء والأشغال العمومية.

وستوفر مدينة المهن والكفاءات، حسب المكتب عرضا تكوينيا متنوعا في 32 شعبة من ضمنها 23 شعبة تم خلقها حديثا و9 شعب تمت إعادة هيكلتها في مستويات التكوين الأربع (التقني المتخصص والتقني ومستوى التأهيل) بالإضافة إلى التكوين التأهيلي الذي يمثل 16% من العرض الإجمالي.

كما سيتم تزويد المؤسسة التكوينية الجديدة، التي تبلغ طاقتها الاستيعابية 1100 مقعد بيداغوجي، ببنيات مشتركة وبفضاءات بيداغوجية مخصصة لتقوية الكفاءات الذاتية وخاصة الكفاءات اللغوية والمقاولاتية والمهنية للمتدربين، حيث ستضم مركز التوجيه الوظيفي ،وفضاءات للابتكار (العمل المشترك ومصنع رقمي) ومكتبة وسائطية ومركز اللغات والكفاءات…

ومن أجل مواكبة المتدربين المستقبليين في مسارهم التكويني وتمكينيهم من الاندماج في تجارب نشيطة وتفاعلية، تعتزم مدينة المهن والكفاءات بجهة كلميم-واد نون اعتماد منصات تطبيقية متكاملة.

وستأوي المدينة الجديدة أيضا فضاءات مخصصة لممارسة الرياضة، حيث ستوفر ملاعب لكرة القدم وكرة القدم المصغرة وكرة السلة والكرة الطائرة، بالإضافة إلى عدد من فضاءات للقاءات.

يشار أن مشروع بناء هذا الصرح التعليمي ، يدخل في إطار المشروع 2 من خارطة الطريق الجديدة لتطوير التكوين المهني، تماشيا مع الدينامية الجديدة الرامية إلى تنمية الأقاليم الجديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى