علوم وتكنولوجيا

ثغرة تقنية تتسبب في اختراق المحادثات السرية للحكومة الفرنسية

تسببت ثغرة تقنية في تطبيق جديد أطلقه الإليزيه للتواصل مع موظفي الحكومة الفرنسية عبر تطبيق المحادثات النصية "تي.شاب"، في اختراق المحادثات السرية للعاملين بقصر الإليزيه والحكومة.

وقبل أيام، أطلقت الحكومة الفرنسية تطبيقاً، على غرار تطبيقات المراسلة الفورية "واتساب" و"تليجرام" وأطلقت عليه "تي.شاب"، ولكن تسبب خطأ تقني بثغرة تسمح لأي شخص، الاطلاع على محادثات العاملين في الإليزيه.

وذكرت محطة "بي.إف.إم.تي في" الفرنسية أن الرسائل الجديدة للحكومة الفرنسية، وموظفي قصر الإليزيه أصبحت غير آمنة بسبب التطبيق الجديد الذي تم إطلاقه للعاملين بالإليزيه، على الأجهزة التي تعمل بنظام "آندرويد"، موضحة أن رسائل الحكومة الفرنسية ضحية ثغرة أمنية".

ومن خلال استخدام بيانات البريد الإلكتروني الحكومي للعاملين بالإليزيه، عبر صيغة "@elysee.fr، أو @gouv.fr يمكنهم التسجيل والمراسلة مباشرة.

وبعد بضعة ساعات من إطلاق التطبيق، تمكن أحد الخبراء في الأمن الإلكتروني الفرنسي، بابتيست روبير، من اختراق المحادثات السرية الداخلية للحكومة التي زعمت أنها مؤمّنة، ثم استخدم عنوانا زائفا، ونشر على مدونة تقنية على الفور تحذير إلى الحكومة الفرنسية والوكالة المسؤولة عن تطوير التطبيق لسد هذه الثغرة.

وأوضحت المحطة الفرنسية، أنه "من المقلق بساطة عملية الاختراق، حيث بإمكانك اختراق المحادثات السرية بسهولة من خلال الاتصال بالبريد الإلكتروني، الذي يتطلب عنوان البريد الإلكتروني للحكومة فقط.

وعلى الفور، استجابت الجهات المعنية للتحذيرات وقامت بتطوير التطبيق الذي بدأته في يوليوز 2018، وقال المتحدث باسم الإدارة الرقمية المشتركة لنظم المعلومات واتصالات الحكومة الفرنسية، إنه "خطأ من الشباب"، وربما يكون هناك أخطاء أخرى، التطبيق في مرحلة "بدء تشغيل".

وكشف إليوت ألدرسون خبير تقني، عن أن السبب يرجع لاستخدام لغة البرمجة (بيتا) التي مكنت أشخاصا غير معنيين بالمحادثات الحكومية من الاطّلاع عليها.

المصدر: الدار – وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى