أخبار الدار

الحوار الاجتماعي.. اجتماع حاسم في رئاسة الحكومة غدا الخميس

الدار/ مريم بوتوراوت

وجه رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، دعوات إلى الأمناء العامين للمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، لحضور اجتماع مساء غد الخميس في مقر الحكومة.

وسيعرف اللقاء الذي سيحضره زعماء النقابات البت النهائي في مشروع الاتفاق الاجتماعي، والذي سبق وأن وزعه وزير الداخلية على المركزيات النقابية، في أفق للحسم فيه يوم غد، حسب ما أفادت مصادر نقابية لـ"الدار".
 

وتتكتم الحكومة كما النقابات على مضامين الاتفاق الذي تم تعميمه عليهم، حيث أكد العثماني في أكثر من مناسبة على أن الافصاح عن التفاصيل لن يتم إلا بعد التوقيع على الاتفاق.

ويراوح الحوار الاجتماعي مكانه منذ جولة أبريل من السنة الفارطة، في وقت تؤكد الحكومة على أنها تسعى إلى التوصل إلى سلم اجتماعي متعدد السنوات، وهو ما سعت إلى التوصل إليه حوار ثلاثي الأطراف من خلال ثلاث لجان موضوعاتية، تتعلق بتحسين الدخل، والقطاع الخاص لمدارسة تشريعات الشغل والحريات النقابية، ولجنة القطاع العام لمدارسة القضايا المتعلقة بالإدارة العمومية.

ويهم العرض الحكومي في الحوار الاجتماعي، والذي عرف توافقا مبدئيا حسب رئيس الحكومة، زيادة 500 درهم للموظفين المرتبين في الدرجة العاشرة الرتبة الخامسة وما دون ذلك، و400 درهم للمرتبين في الرتبة السادسة من نفس الدرجة وما أعلاهما، موزعة على ثلاث دفعات، ثم الرفع من الحد الأدنى للأجر في القطاع الصناعي والتجاري والخدماتي والفلاحي بنسبة 10% تتم على دفعتين، فزيادة 100 درهم في التعويضات العائلية بالنسبة للأبناء الثلاثة الأوائل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 − اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى