أخبار الدار

العنصر يحذر حلفاءه من “التهافت” الانتخابي ويدافع عن اللغات الأجنبية في التعليم

الدار/ مريم بوتوراوت

انتقد امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، ما اعتبره "تهافتا" انتخابيا في صفوف الأغلبية الحكومية التي تسير الشأن العام. 

وشدد العنصر، في كلمته خلال المجلس الوطني لحزبه، اليوم السبت بسلا، على أن "العمل السياسي المسؤول يقتضي التدبير الفعال للشأن العام، بعيدا  عن كل تهافت سابق لأوانه على التموقع في انتخابات تفصلنا عنها سنتان".

واعتبر المتحدث أن هاتين السنتين "يجب أن تكون سنتي إنجاز الحصيلة والاستجابة للانتظارات  الملحة للمواطنات والمواطنين"، وفق ما جاء على لسان المتحدث.

إلى ذلك، دعا العنصر إلى "مواصلة العمل على التجويد الإيجابي لمشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين"، متطرقا في هذا السياق إلى الجدل الدائر حول لغات التدريس ليجدد "التأكيد في على ضرورة الاستناد إلى الدستور الذي بوأ الأمازيغية مكانتها كلغة رسمية إلى جانب اللغة العربية، معتبرين اعتماد حرف تيفيناغ خيارا لارجعة فيه، وكل إثارة مفتعلة للنقاش حوله مجرد محاولة لتصريف مواقف إيديولوجية ضيقة ومتجاوزة".

كما أكد المتحدث على " أهمية الانفتاح على اللغات الأجنبية في ما يخص تدريس المواد العلمية، في إطار سياسة لغوية وطنية قائمة على التكامل ومبدأ الوحدة في التنوع"، وفق ما جاء في كلمة العنصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة + ستة =

زر الذهاب إلى الأعلى