أخبار الدار

الصحف: العثماني “يحتجز” قرار التسقيف وأسعار المحروقات مرشحة للاشتعال

الدار/ إعداد: سعيد المرابط

تنوعت عناوين الصحف المغربية، في أعدادها الصادرة، يوم غد الثلاثاء، الـ30 من أبريل 2019؛ بين تقرير يكشف “رئاسة الحكومة.. حرب قبل الأوان!“ وآخر يتطرق لـ“تحويلات مشبوهة بـ16 مليارا“، فيما تناولت غيره من الأخبار والتقارير لمواضيع أخرى عديدة، تنقلها لكم “الدار” في هذه القراءة التالية:  

رئاسة الحكومة.. حرب قبل الأوان!

تفتتح لكم ”الدار“ جولتها اليومية؛ في الصحف الورقية المغربية، الصادرة ليوم غدٍ، مع يومية ”الأحداث المغربية“، التي أن الحديث عن الفصل 47 عاد مجددا، والذي ينص على تعيين رئيس الحكومة من الحزب السياسي الذي تصدر انتخابات أعضاء مجلس النواب، وعلى أساس نتائجها.

وأضافت الصحيفة، أن سعد الدين العثماني اعتبر الداعين لتعديل هذا الفصل الدستوري، متخوفون من فوز العدالة والتنمية بانتخابات 2021!، مضيفا أنهم يريدون إزاحة حزبه عن رئاسة الحكومة.

قانون التعليم وسط خروقات قانونية

ومن صفحات “الأخبار”، نقرأ ما أوردته الصحيفة الورقية، بخصوص مشروع قانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين، الذي يعيش وسط جملة من الخروقات القانونية والمسطرية.

وحسب جريدة “الأخبار”، فالمعطيات تظهر أن المشروع الذي جمده لايف بنكيران وبلاغ حركة التوحيد والإصلاح تجاوز كل مساطر التشريع وتجمد عند مرحلة جلسة التصويت داخل لجنة التعليم والثقافة، وأضافت المصادر ذاتها غياب أي بوادر بتجاوز القانون الذي يعول عليه لتحسين وضعية التعليم عنق الزجاجة.

وأضيف المصادر، أن فريق العدالة والتنمية وأعضاء حركة التوحيد والإصلاح داخله يرفضون مناقشة القانون إلى حين الحصول على الضوء الأخضر من بنكيران.

العثماني يحتجز قرار التسقيف وأسعار المحروقات مرشحة للاشتعال 

ومن يومية “المساء” هي الأخرى، تورد لكم “الدار”، ما ذكرته الصحيفة، حول مشروع قرار تسقيف أرباح شركات المحروقات الذي لم يراوح مكانه في مكاب رئيس الحكومة منذ عدة أسابيع، دون وجود مؤشرات عن قرب البدء في تنفيذ هذا القرار، الذي وعدت به الحكومة عقب صدور تقرير اللجنة الاستطلاعية النيابية.

وحسب “المساء”، فإن رئيس الحكومة يسعى إلى استطلاع رأي مختلف القطاعات الحكومية المتدخلة في مجال المحروقات قبل اتخاذ هذا القرار، علما أن لحسن الداودي وزير الشؤون العامة والحكامة كان قد فتح مشاورات موسعة مع المهنيين بشأن تنفيذ تسقيف متوافق عليه قبل أن يحيل خلاصات عمله على ديوان العثماني.

تحويلات مشبوهة بـ16 مليارا

ومن صفحات جريدة “الصباح”  تنقل لكم “الدار” ما أوردته، حول  تحقيق مراقبي الصرف مع مسؤولي شركات تحويل الأموال إثر شبهات بتورطهم في عمليات منافية للقانون، وبسبب عدم احترامهم للمقتضيات القانونية والاحترازية المعمول بها في المجال.

وقالت اليومية إن الأمر يتعلق بست شركات حولت مبالغ هامة لبلدان إفريقية دون التقيد بالضوابط، خاصة هويات الأشخاص الذين يحولون الأموال.

وتبين بعد التدقيق مع مسؤولي هذه الشركات أن هناك إخلالا بضوابط تحليل المخاطر المتعلقة بتبييض الأموال وتمويل الإرهاب، إذ إنها لا تتوفر على معايير محددة من أجل تحديد ومراقبة هوية الأشخاص المعنويين أو ممثليهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحدى عشر − خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى