أخبار الدار

تفاصيل أجواء احتفالات عيد الشغل بالرباط

الرباط/ حليمة عامر 

بعد أن ظلت الحركة عادية بالرباط، مع بداية الساعات الأولى، من صباح اليوم الأربعاء، أعلنت النقابات تخليد العيد الأممي، أمام حضور جماهيري باهت، مقارنة مع السنوات الماضية، إذ انطلقت الاحتفالات العمالية ابتداء من شارع الحسن الثاني نحو محمد الخامس، في مسيرات متفرقة مباشرة بعد الخطابات النقابية التي مرت في أجواء شبه عادية.

ورغم اختيار المركزيات النقابية، هذه السنة، الاحتفال بالعيد الأممي للشغل، لتعبئة العمال المغاربة في واقع "الشتات" الذي تعيشه أغلب قطاعات التشغيل،  إلا أن هذه الاحتفالات كانت باهتة، ولم تعرف مشاركة كبيرة من القطاعات العمالية، باستثناء بعد الأحداث التي طبعت هذه التظاهرة.  

وبسبب الخلاف الذي نشب بين النقابات العمالية حول مقتضيات الحوار الاجتماعي، الذي اختارت الحكومة أن تسبق الفاتح من ماي بتوقيعه،  جاءت الشعارات والمطالب الذي رفعتها المركزيات النقابية متفاوتة ومتباينة فيما بينها، فبالنسبة للفيدرالية الديمقراطية للشغل،  فقد جعلت من هذا اليوم،  "يوم حداد وغضب"،  واعتبرت مخرجات الحوار الذي وصفته "بالمغشوش"، "هزيلة جدا، ولا تساير تطلعات الشغيلة المغربية".

مركزيات اختارت الاختلاف عن رفيقاتها في درب النضال 

من جهتها، قالت خديجة الزومي، القيادية بـ "الاتحاد العام للشغالين بالمغرب"، في تصريح لموقع "الدار"، "إنها اختارت الاحتفال بهذا اليوم على إيقاعات التعاقد الاجتماعي، الذي اعتبرته فقط نقطة حقيقة أساسية في الحوار الاجتماعي"، وأضافت الزومي،  "سنناضل بالتشبث بكل مطالبنا". وعن مقتضيات اتفاق "الحوار الاجتماعي"، قالت: "نعتبر ذلك مجرد نقطة بداية للنقاش"، وتابعت:" ماخدينا والو… ومنذ 2013 ونحن نقول ذلك..  لذلك إلا تحلات هذ الأمور عاد ممكن ناقشو… ". تسجل الزومي.

أما عن نقابة مهنيي سيارات الأجرة الكبيرة بالرباط، أفاد الكاتب الإقليمي للنقابة بجهة الرباط سلا القنيطرة،  بنعاشر لفظي، في هذا الصدد:" جئنا للاحتفال بهذا اليوم،  من خلال الوقوف على أهم متطلباتنا المتمثلة في محاربة ظاهرة النقل السري،  والذي يتسبب في فوضى عارمة،  خصوصا،  بمدينة سلا".

وطالب المتحدث ذاته، كذلك، "بتنظيم القانون المؤطر للبطاقة المهنية لسائقي السيارات الكبرى بالجهة، وقال: "نتمنى أن تسارع الحكومة باتخاد حلول مناسبة من أجل هذا القطاع..". يشدد بنعاشر.

ومن جانبه، أفاد محمد المنصوري، الكاتب العام للنقابة الوطنية لمستخدمي التعاون الوطني بالمغرب، بأنهم "يطالبون حكومة العثماني، "بإخراج القانون الأساسي الذي يتعلق بالمهن الجديدة لمستخدمي التعاون الوطني بالمغرب". 

أما عبد الإله المصلوحي ، رئيس الجمعية الوطنية لمساعدين التقنين بالمغرب، أفاد في تصريح لموقع "الدار"، بأن حضورهم في احتفالات هذا اليوم، تأتي في إطار "التنديد بمظاهر الظلم والحيف وانتهاك حقوق العاملات والعاملين في المغرب". يوضح المصلوحي.

فض اعتصام "أساتذة الزنزانة 9"

بعد أن استغل اساتدة "الزنزانة 9"، احتفاليات عيد الشغل،  للمطالبة وزير التربية والتكوين المهني والتعليم العالي، سعيد أمزازي،  بحل ملفهم "المطلب"، اختار الأساتدة الاحتجاج، من خلال اعتصام أمام مبنى البرلمان،  حيث اعترضوا المسيرات التي انطلقت من شارع الحسن الثاني، لتضطر قوات الأمن إلى فض الاعتصام.  

يشار في هذا السياق، أن احتفالات فاتح ماي لسنة 2019، تميزت بمطالب وشعارات مختلفة، مابين المركزيات النقابية،  بسبب عدم الاتفاق حول مقتضيات الحوار الاجتماعي الذي دار بين الحكومة والنقابات، وكذا بسبب المشاكل التي تجمع بين النقابات التعليمية ووزارة التربية حول قضية "الأساتدة الذين فرض عليهم التعاقد"و"أساتدة الزنزنة 9"، بالإضافة إلى إشكالية القانون الإطار. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7 − أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى