المواطن

الجمعية الوطنية للقابلات بالمغرب: 2000 مولدة عاطلات عن العمل

الدار/ هيام بحراوي

ستعقد الجمعية الوطنية للقابلات بالمغرب، يوم غد الخميس، بمدينة الرباط، لقاء وطنيا، تخليدا لليوم العالمي للمولدات، وسيناقش اللقاء مجموعة من المواضيع التي تهم مهنيات هذا القطاع، كما سيركز من خلال الشعار الذي اتخذ للاحتفاء بهذا اليوم، على  حقوق المرأة الصحية والإنجابية.

وفي هذا الصدد، أكدت رشيدة فاضل، رئيسة الجمعية الوطنية للقابلات بالمغرب، في تصريح لموقع "الدار" أن 2000 قابلة مكونة من طرف الدولة تعاني من البطالة، مشيرة إلى أن بطالة القابلات سببها أن القطاع "يعاني من الدخلاء ومن ممارسات غير مهنية تتم خارج القانون 44.13".

وأوضحت المتحدثة، بأن النساء في القرى والمناطق النائية لازلن يواجهن صعوبات عديدة في ولوج المستشفيات بسبب وعورة التضاريس وغياب وسائل النقل، وعدم إعطاء القابلة المهنية الحق في التنقل وزيارة النساء الحوامل اللواتي يعانين من مشاكل ولوجية، اقتصادية أو جغرافية.

وأكدت أن القانون المغربي يفرض على القابلة التواجد والعمل داخل المؤسسة الصحية وليس خارجها وهو ما يضيع على نساء تلك المناطق فرص متابعة الحمل والولادة بشكل آمن. 

وصرحت فاضل، أنهن كجمعية قدمن مقترحات للوزارة الوصية على القطاع باستثمار قدرات القابلات المهنيات في العالم القروي، خاصة وأنهم لم يسجلوا يوما رفض أي قابلة الاشتغال في المناطق النائية التي يعاني فيها النساء من هضم حقوقهن الإنجابية.

وخلصت رئيسة الجمعية، إلى أن مشروع القانون الذي وضعنه بين يدي وزير الصحة، يتضمن ثلاثة محاور تهم تقنين المهنة وتكوين المهنيين وكذا تحسين ظروف العمل، موضحة في الوقت نفسه، أنهن اشتغلن على مجموعة من النصوص التنظيمية بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان، ومن بين النقط التي تم التركيز عليها مسألة إحداث هيئة وطنية للقابلات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 − 9 =

زر الذهاب إلى الأعلى