فن وثقافة

صفية أولتلوات .. الذاكرة والمستقبل

نظمت رابطة كاتبات المغرب، أمس الأربعاء بورزازات، فعاليات الملتقى الوطني الثاني "أجديريات للثقافة والأداب الأمازيغي"، دورة الراحلة صفية أولتلوات، بمشاركة فاعلين ومهتمين بالثقافة الأمازيغية.



ويندرج هذا الملتقى، الذي تظم بشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة)، تحت شعار "صفية أولتلوات .. الذاكرة والمستقبل"، في إطار الاحتفاء بالكتابات والإبداعات النسائية باللغة الأمازيغية.



وتهدف هذه التظاهرة الثقافية ، بالخصوص ، إلى دعم وتشجيع الإبداع النسائي الأمازيغي في مختلف أنواع التعبير، خاصة الشعر والسرد ومختلف الفنون الجمالية، والمساهمة في ترسيخ ثقافة الاعتزاز الفكري والثقافي بالهوية المغربية.



كما تروم "تكريم نساء خدمن الأدب والثقافة واللغة الأمازيغية باعتبارها مكونا جوهريا للهوية المغربية، وتعزيز التبادل الثقافي الأمازيغي على الصعيد المغاربي والدولي".



وتضمن برنامج هذه التظاهرة، التي أقيمت بشراكة مع رابطة كاتبات المغرب-فرع ورزازات، عرض شريط وثائقي عن الراحلة صفية أولتلوات" سلط الضوء على أبرز المحطات التي طبعت مسارها الغني والمتميز، وأبرز إبداعاتها وكتاباتها، وتقديم مجموعة من القراءات الشعرية.



كما شمل برنامج الملتقى تنظيم عرض للأزياء الأمازيغية النسائية، تضمن مجموعة من الألبسة الأمازيغية المتميزة من إبداع المصممة نوال العابدي، وتكريم مجموعة من الفعاليات النسائية الثقافية والجمعوية الرائدة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 − 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى