أخبار الدارمال وأعمال

العلمي: من حق “بومباردييه” بيع مصنعها في المغرب.. وهذا مصير عمالها

الدار/ مريم بوتوراوت

أكد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، على أن بيع شركة "بومباردييه" لمصنعها في المغرب لن يتم إلا باحترام جميع التزامات الشركة.

وأوضح العلمي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، أن استثمارات "بومباردييه" تحتل الرتبة الثانية في المغرب بعد "بوينغ"، حيث التزمت الشركة بتشغيل 850 عاملا في أفق 2020، وشغلت إلى اليوم 400 عاملا.

وأبرز الوزير أن الشركة "عاشت مشاكل كبيرة مالية جعلتها توصل تقريبا للإفلاس، والحكومة الكندية استثمرت في الشركة وألزمتها بعدد من التغييرات من ضمنها بيع معمل بيلفاست والمعمل في المغرب"، حسب ما جاء على لسان المتحدث قبل أن يشدد على أن "البيع سيكون في إطار، مقنن لأننا عندنا عقد واضح مع "بومباردييه"،  لا يمكن تبيع إلا بعد ضمان التزام المشتري بالتزاماتها".

ومن ضمن هذه الالتزامات وفق العلمي الحفاظ على حقوق العمال، قبل أن يخلص إلى أن الشركة "لها الحق في بيع مصانعها، والمصنع المغربي من الأحسن تنافسية في العالم"، حسب ما جاء على لسان المتحدث.

وكانت شركة "بومباردييه" الكندية لتصنيع الطائرات قد أعلنت استعدادها لبيع مصنعها بالدار البيضاء "في إطار مخطط استراتيجي لدمج أنشطتها في مجال الطيران في بنية واحدة"، مع التركيز أساسا على مرافقها الكبرى بكل من مونتريال والمكسيك وتكساس، وهي المرافق "التي تجمع مختلف المهارات والتقنيات والقدرات لتصميم وإنتاج طائرات اليوم والغد وضمان الصيانة"، حسب ما جاء به بلاغ للشركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى