أخبار الدار

الرميد: 21 إقليما يحتاج إلى مجهودات جبارة لـ”فك العزلة” عنه

الدار/ عفراء علوي محمدي

كشف مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان يشرف على 149 مشروعا من أجل تنمية المناطق التي تعرف انتهاكا لحقوق الإنسان، معترفا أن "21 إقليما في حاجة إلى مجهودات جبارة من أجل فك العزلة عنه ورفع الحيف عنه وتنميته”.

وزاد الرميد، في رده على سؤال طرحه الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة، أمس  الثلاثاء بمجلس المستشارين، حول حصيلة تفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة المتعلقة بجبر الضرر الجماعي، أن مجموعة من المشاريع التنموية جارية على قدم وساق، وأخرى تم الإنتهاء منها، من أجل حفظ حقوق الإنسان في هذه المناطق.

ويعتبر جبر الضرر الجماعي، حسب الرميد، "إنجازا وطنيا كبيرا"، مضيفا إلى أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان لا يزال ينفذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة بوتيرة تدريجية تتطلب المزيد من الوقت.

يذكر أن توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة شددت على ضرورة تعويض ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، فضلا عن تأهيلهم نفسيا وإدماجهم اجتماعيا، وحل مشاكلهم الإدارية، خصوصا منها المتعلقة بنزع الممتلكات، كما اقترحت الهيئة دعم مشاريع برامج للتنمية السوسيو اقتصادية لفائدة مجموعة من المناطق النائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى