أخبار الدار

المريزق يراسل وزير الشباب والرياضة من أجل تأهيل دار الشباب بتاكلفت

الدار/ عفراء علوي محمدي

وجه مصطفى المريزق، رئيس حركة قادمون وقادرون مغرب المستقبل، اليوم الأربعاء، رسالة إلى وزير الشباب والرياضة، رشيد الطالبي العلمي، لمسائلته حول الوضعية "السيئة والمتدهورة" التي تعيشها دار الشباب بتاكلفت إقليم أزيلال، ومطالبته بـ"فتح تحقيق دقيق وعاجل بهذا الخصوص، وتأهيلها بتنسيق مع وزارة الثقافة".

هذا وطالب المريزق، في الرسالة التي توصل موقع "الدار" بنسخة منها، بضرورة التنسيق والتدخل لدى الجماعات الترابية من أجل الحق في ولوج الجمعيات للدعم المالي العمومي بالمنطقة، دون محسوبية أو زبونية.

وقصدت الحركة دار الشباب، في زيارتها الأخيرة لهذه القرية "المنسية"، السبت الماضي، لعقد جمعها العام التأسيسي المحلي، إلا أنها "فوجئت بأن الدار شبه مهجورة وخاوية على عروشها، ولا تتوفر حتى على الحد أدنى من شروط وجودها كمؤسسة عمومية تربوية وثقافية، تعمل في إطار التشريع الموكول لوزارتكم في ميدان العناية بالشباب والطفولة".

وأبرزت رسالة الحركة أن حالة دار الشباب "تمس بمصداقية تدبير الوزير لهذا القطاع، وتطرح سؤال ربط المسؤولية بالمحاسبة"، خصوصا وأنها لا تتوفر على مدير إداري، ولا إطار تربوي أو حارس ليلي، كما "يتم تفويتها بين الحين والآخر إلى خواص لاستغلالها في أغراض لا علاقة لها بأنشطة الشباب".

وأكدت الرسالة أن وضعية دار الشباب هذه "تسائل منظومة المشاركة المتساوية في إطار الشباب والمواطنة، كما تسائل الروابط الاجتماعية ذات الصلة بين الفرد والدولة، والتي يجب أن يؤطرها مبدأ العدالة المجالية والحق في الثروة الوطنية والبنيات الأساسية، والحق في الولوج إلى كل الحقوق المدنية، والحقوق السياسية، والحقوق الاجتماعية للشباب".

وتغيب التجهيزات، حسب الرسالة المذكورة، عن دار الشباب، بينما من المفترض "أن تكون مدرسة في التربية والتكوين والتأطير"، وبالتالي "تسيء دار الشباب لقيم التضامن، وتمي بأسس التنشئة الاجتماعية، وتعيق ألوان المشاركة والولوج إلى مرجعيات التربية على المواطن، من أجل بناء مشروع مجتمعي متكامل".

وطالب المريزق في رسالته، بضرورة تعيين مسؤول إداري رسمي للإشراف على تسيير هذا المرفق العمومي، وإصلاح البناية وتنظيفها، وتجهيز الاعات الخاوية بالطاولات والكراسي والحواسيب والصبورات والكتب والمعدات الرياضية ووسائل وأدوات الترفيه.

يذكر أن دار الشباب تاكلفت بإقليم أزيلال قد احتضنت، السبت المنصرم، الاجتماع التأسيسي لفرع حركة قادمون وقادرون- مغرب المستقبل بالمنطقة، تحت إشراف المصطفى المريزق، الرئيس الناطق الرسمي للحركة، بمعية هشام حسنابي، المنتدب الترابي لجهة بني ملال خنيفرة، وبحضور أطر وكفاءات الحركة الذين يمثلون الهيئة الاستشارية لتنسيقية النساء والشباب بخريبكة وبني ملال وخنيفرة ووادي زم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى