فن وثقافة

“رمضان الهجرة” نحو المشرق.. مغاربة يقاطعون القنوات المغربية

الدار/ إيمان الشيخ 

يبدو أن أربعة أيام كانت كافية لبعض المغاربة لتقييم الأعمال الرمضانية، ولتحديد قائمة المسلسلات والبرامج التي يجب متابعتها طيلة الشهر المبارك.

والملاحظ أن عددا من المغاربة أضحوا ضيوفا على القنوات العربية طمعا في مزيد من الإبداع وهربا من "مستوى ضعيف" يطغى على القنوات العمومية.

يوتيوب الشاهد الأول 

احتلت عدد من المسلسلات المصرية مراكز متقدمة في قائمة مقاطع الفيديو الأكثر تداولا ومشاهدة في المغرب، من بينها مسلسل "مملكة الغجر" التي تجسد بطولته الممثلة المصرية حورية فرغلي ومسلسل دنيا سمير غانم "بدل الحدوثة ثلاثة" والمسلسل الذي جمع بين السوري  تيم حسن واللبنانية سرين عبد النور، "الهيبة" في جزئه الثالث، وعدد من الأعمال والتلفزيونية الأخرى.

ناقد: حق مشروع 

تعليقا على "هرب" مغاربة نحو القنوات المصرية بصفة خاصة والمشرقية بصفة عامة، قال الناقد حسن مخشان في تصريح لموقع "الدار" أن الأمر ليس جديدا على الجمهور المغربي.

وأكد المتحدث انه "حق مشروع" للجمهور ، في عصر باتت الأقمار الاصطناعية والأنترنت تقرب البعيد وتجعل كل شيء متاحا بضغطة زر.

وأضاف ان شركات الإنتاج المغربية يجب ان تفكر جديا في محفزات لـ"ثورة" تلفزيونية في المغرب.. تماما كما حصل مع الأغنية المغربية، وأولها تطوير السيناريو الذي يجمع الكثير من أهل الفن والتلفزيون أنه الحلقة الأضعف في الأعمال التي تنال انتقادات واسعة.

ممثل مغربي : مجهودنا خرافي

عبد الصمد مفتاح الخير والذي يشارك في تجسيد أدوار الجزء الثاني من سلسلة "البهجة ثاني" قال في تصريح لموقع "الدار" أن الممثلون المغاربة يبذلون مجهودا خرافيا لتقديم أعمال في المستوى وترضي الجمهور المغربي، خاصة أن التصوير  قد يستغرق أسابيع وأحيانا أشهر.

"نهرب من الحموضة"

أميمة الرزين، شابة مغربية تبلغ من العمر 27 سنة، تؤكد لـ"الدار" أنها قررت وقبل خمسة سنوات متابعة الأعمال العربية والأجنبية، سواء في رمضان أو في الأشهر الأخرى.

وتبرر أميمة اختيارها بالقول " مستوى التلفزيون في المغرب جامد ولا يتطور.. وكتاب السيناريو والممثلون مازالوا يحاولون إضحاك وإمتاع الجمهور بنفس الطريقة التي كانوا يضحكون بها قبل سنوات وهذا في حد ذاته ما يجعل العديد من الشباب يصفون عددا من الأعمال ب"الحامضة" ويهربون منها".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 + تسعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى