أخبار الدار

“الفاو” ترسم صورة قاتمة حول نقص الأغذية وتفشي الأمراض في المغرب

الدار/ سعيد المرابط

رسم تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، صورةً سوداء حول الوضع  المعيشي بالمغرب، بعدما رصد تفشي نقص التغذية لدى المغاربة، وانتشار فقر الدم وسط النساء في سن الإنجاب، والبدانة لدى البالغين.

وأحصى التقرير، الذي تناولته صحيفة “إِلْ إسبانيول” الإسبانية؛ حوالي 1.4 مليون مغربي يعانون من نقص التغذية، وحرمان سكان القرى وبعض المدن من خدمات الصرف الصحي.

وأعطى هذا التقرير الذي تضمن أرقامًا تعود إلى عام 2016، لمحات قاتمة عن مؤشرات تغذية الأمهات لأطفالهن، كما أشار إلى أن انتشار فقر الدم بين النساء في سن الإنجاب؛ تصل نسبته إلى 36.9 بالمائة.

واستنادًا إلى التقرير الأممي، تقول الصحيفة، فإن 23.9 في المائة من المغاربة في العالم القروي محرومون من مياه الشرب، فيما تصل هذه النسبة في المدن إلى 0.4 في المائة فقط.

وكانت منظمة الأغذية والزراعة، قد دعت في تقريرها سنة 2016، إلى إعادة توجيه سياسات التنمية الزراعية والريفية بالمغرب، من أجل تعزيز اعتماد ممارسات مستدامة في مجالات الإنتاج الزراعي وإدارة الموارد الطبيعية وسلوك المستهلكين. وأضافت أنه ينبغي، لدى القيام بذلك، إيلاء اهتمام خاص إلى قرابة 475 مليون مزارع من أصحاب الحيازات الصغيرة من ذوي الدخل المنخفض الذين غالبا ما تكون فرص وصولهم إلى التكنولوجيات والأسواق والائتمان محدودة للغاية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحدى عشر + 17 =

زر الذهاب إلى الأعلى