أخبار الدار

بعد الجدل.. أمزازي يبرر مذكرة منع الأنشطة في الجامعات

الدار/ مريم بوتوراوت

بعد الجدل الكبير الذي خلقته مذكرة وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي سعيد أمزازي حول منع الأنشطة الثقافية في الجامعات، خرج المسؤول الحكومي ليقدم تبريرات لقراره هذا.

وأبرز أمزازي، في رده على إحاطة خلال جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس النواب، اليوم الإثنين، أن المذكرة مثار الجدل "جاءت بعد سلسلة من الأحداث المؤسفة التي عرفها الحرم الجامعي"، مشددا على أنها جاءت لـ"تفادي أنشطة لا تحترم قيم الحرم الجامعي، وتتسبب في مشادات ومواجهات بين الفصائل الطلابية".

وأكد الوزير على أن المذكرة المذكورة "ذات طابع احترازي وتؤطر الانشطة العلمية التي تستجيب لتطلعات الطلبة والباحثين، وتعيد الاعتبار لمجهوداتهم وتجعل الانشطة قائمة على الحوار الفكري واحترام البعد الثقافي لكل طرف".

إلى ذلك، زاد أمزازي "الوزارة لن تسمح باستغلال الفضاءات لممارسة العنف، وخلافا للتأويلات الخاطئة فان المذكرة تدفع للدفاع عن الحرم الجامعي ولا علاقة لها بالتضييق على الحريات"، وفق ما طاء على لسان المتحدث.

وكان أمزازي قد أصدر قرارا بـ"عدم الترخيص لأي جهة خارجية باستعمال مرافق الجامعة أو المؤسسات التابعة لها من أجل تنظيم تظاهرات كيفما كان نوعها"، وهو القرار الذي وصفه البرلمانيون بـ"الغريب"، ودعوا إلى التراجع عنه، لكون يدخل في إطار "التضييق على الحريات".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 − أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى