المواطن

224 سجين يجتازون امتحانات البكالوريا بجهة فاس- مكناس داخل مركزين بسجني رأس الماء وتولال

الدار/ بوشعيب حمراوي

خصصت أكاديمية التربية والتكوين بجهة فاس/ مكناس مركزين لإجراء امتحانات البكالوريا لنزلاء مترشحين، داخل سجنين محليين بمدريتي مولاي يعقوب ومكناس، والذين بلغ عددهم هذه السنة 224 سجين وسجينة ضمنهم سبع سجينات. ويتعلق الأمر  بنزلاء السجن المحلي رأس الماء بمديرية مولاي يعقوب، والسجن المحلي تولال بمديرية مكناس

وذكر مصدر مأذون من الأكاديمية لموقع الدار، أن العدد الإجمالي لمراكز إجراء الاختبارات بالجهة بلغ 226 مركز.  وقد تم إعداد 5095 قاعة للامتحان منها 3011 خاصة بالامتحان الوطني، كما تم إحداث 45 مركزا للتصحيح بالمديريات الإقليمية التسع التابعة للجهة، إضافة إلى تعبئة ما يفوق 5500 أستاذة وأستاذا للقيام بمهام الحراسة، ناهيك عن أزيد من 15 ألف متدخلا في الإجراء. 

وأضاف المتحدث أن  تعبئة هذه السنة، من أجل توفير أحسن الظروف لاجتياز  98  ألف 874 مترشحة ومترشح. حيث بلغ عدد المترشحات والمترشحين لاجتياز السنة الأولى بكالوريا  41226، تمثل نسبة الإناث منهم 51 في المائة. فيما انتقل عدد المترشحات والمترشحين بالسنة الثانية بكالوريا إلى 57648، بتطور بلغ 3.5 في المائة عن السنة الماضية. ضمنهم 41862 تلاميذ ممدرسين، و15786 مترشحين أحرار.                 

كما أن المترشحات والمترشحين في وضعية إعاقة الذين سيستفيدون، حسب نوع ودرجة الإعاقة، من صيغ تكييف ظروف إجراء الاختبارات والتصحيح وكذا من تكييف الاختبارات عند اجتيازهم للامتحان الوطني الموحد للبكالوريا برسم هذه الدورة، بلغ 62 مترشحة ومترشح، 36 منهم سيجتازون الامتحان الوطني، و26 سيجتازون الامتحان الجهوي.    

وللتذكير فإن اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا ستجرى أيام 11، 12، 13 و14 يونيو 2019 بالنسبة لجميع الشعب والمسالك، كما أن الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا، وكذا الامتحان الجهوي الموحد الخاص بالمترشحين الأحرار ستجرى يومي السبت 8 يونيو والاثنين 10 يونيو 2019.

وجدير بالذكر أن اختبارات هذا الاستحقاق الوطني تأتي ، في إطار مواصلة تفعيل الرؤية الاستراتيجية 2030-2015 خاصة المشروع المتعلق بالتقويم والامتحانات والتوجيه، والذي من موجهاته الأساسية دعم موثوقية ومصداقية نتائج امتحانات البكالوريا ضمن الامتحانات الإشهادية عموما، مع دعم الآليات الممكنة من ضمان تكافؤ الفرص للمترشحين والمترشحات على اختلاف فئاتهم. 

وأهابت إدارة الأكاديمية بالمترشحات والمترشحين باحترام الضوابط القانونية المعمول بها وبالإبانة عن أعلى مستويات أدائهم لتأكيد استحقاقهم لشهادة البكالوريا، كما أنها تجدد إشادتها بالانخراط الفعال لنساء ورجال التربية والتكوين بالجهة، والسلطات الترابية والأمنية وكافة الفرقاء الاجتماعيين وجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ، وجمعيات المجتمع المدني، والصحافة وكافة المنابر الإعلامية الجهوية والوطنية ومختلف الشركاء من أجل إنجاح هذا الاستحقاق الوطني الهام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين − اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى