أخبار الدار

ثلثا المحتجزين في مراكز احتجاز إسبانية مغاربة

الدار/ المحجوب داسع

ينحدر ثلثا المعتقلين خلال العام الماضي في مراكز الاحتجاز الأجنبية في إسبانيا، المعروفة اختصارا بـ (CIE) من المغرب والجزائر، وفقًا لما ذكرته جمعية الهجرة اليسوعية الإسبانية (SJM-E)  في تقريرها السنوي الخاص بسنة 2018.

وحذرت الجمعية من التمييز المبني على الأصل في نظام احتجاز المهاجرين الذين يصلون بشكل غير قانوني إلى إسبانيا، مشيرة الى أنه "من الأسهل" إعادة الأشخاص المنحدرين من المغرب والجزائر الى بلدانهم عوض احتجازهم في مراكز.

الجمعية زارت خمسة من أصل ثمانية مراكز الـ CIEs العاملة في إسبانيا، في كل من مدريد وبرشلونة وفالنسيا والجزيرة وطريفة، مبرزة في تقريرها أن 7،855 شخصًا، من ضمنهم 7،676 من الرجال و 179 من النساء – احتُجزوا في مراكز الـ CIEs خلال عام 2018.

وكشف التقرير نفسه أن عام 2018، هو العام الذي سجلت فيه إسبانيا رقماً قياسياً من حيث عدد المهاجرين  غير النظاميين، الذين وصلوا إلى أراضيها، إذ بلغ عددهم حوالي 65 ألف مهاجر، من 90 دولة مختلفة.

وبلغ عدد المهاجرين غير النظاميين المغاربة، 2801 مغربيا (35.66 في المائة) و 2511 جزائري (31.99 في المائة)، كما أن الجنسية المغربية هي الأكثر تكرارًا بين الوافدين غير النظاميين على الحدود الجنوبية (13041 في عام 2018، مقابل 4،694 للجزائريين).

وأعربت الجمعية عن قلقها إزاء "المعاملة التمييزية الممنوحة للمواطنين الجزائريين أو المغاربة المحتجزين في مراكز الشرطة"، مشددة على ضرورة توفير الملاجئ الإنسانية مخصصة للأشخاص الذين يعيشون في أوضاع هشة، بغض النظر عن جنسيتهم، وعرقهم".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة + واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى