أخبار الدار

قانون التغطية الصحية للوالدين: توالي التأجيلات والدكالي يدخل على الخط

الدار/ مريم بوتوراوت

بعد عودته إلى الواجهة عقب سنوات من حالة الجمود التي عرفها في الغرفة الثانية للبرلمان، ما يزال مشروع القانون المتعلق بالتغطية الصحية للوالدين يواجه سلسلة من التأجيلات.

وحسب ما أفاد عبد العالي حامي الدين، رئيس لجنة الشؤون الثقافية والاجتماعية في مجلس المستشارين في تصريح لـ"الدار"، فإن مشروع القانون رقم 63.16 بتغيير وتتميم القانون رقم 65.00 بمثابة مدونة التغطية الصحية، قد تمت برمجته عدة مرات على مستوى اللجنة و"دائما يصطدم بطلبات التأجيل".

وأكد المتحدث على أنه "احتراما لمقتضيات النظام الداخلي نكون دائما مضطرين للتأجيل"، ليكشف أنه "في الآونة الأخيرة طلبت مجموعة من النقابات أن تلتقي مع أنس الدكالي، وزير الصحة، من أجل اجراء حوار قبل عملية التقديم، وأعتقد أن الوزير حسب ما صرح به فهو له استعداد لاستقبال النقابات وإجراء حوار معهم قبل عملية التقديم"، وفق توضيحات حامي الدين، والذي توقع برمجة تقديم هذا المشروع بتنسيق مع وزارة الصحة مباشرة بعد عطلة العيد.

وينص المشروع على "تمكين أم أو أب المؤمن بموجب نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض لفائدة المأجورين وأصحاب المعاشات بالقطاع العام أو هما معا"، وذلك على غرار الزوج والأولاد.

وتأتي إعادة النص إلى الواجهة بعد أن ظل يراوح مكانه في المجلس منذ سنة 2016، ليصطدم بعد ذلك بجدل كبير بسبب ما تراه بعض الأصوات من كونه "غطاء" لمزيد من الاقتطاعات من جيوب الموظفين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − ستة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى