أخبار الدار

تطورات جديدة في محاكمة خيرت فيلدرز ومغاربة هولندا

ترجمة: المحجوب داسع

دعا زعيم حزب الحرية الهولندي (PVV) خيرت فيلدرز، إلى إجراء تحقيق برلماني في أي تدخل سياسي محتمل في محاكمته التي يتابع فيها بتهمة التمييز والتحريض على الكراهية ضد المهاجرين من أصل مغربي.

ووفقًا لصحيفةـ Dutch News، فقد أجرى بين وزير العدل آنذاك، إيفو أوبستلتن، اتصالات مع رئيس مكتب المدعي العام حول القضية في عام 2014، لكن ايفو أوبستلن، أراد أن يحاكم فيلدرز بسبب مواقفه المعادية للمغاربة في اجتماع ما قبل الانتخابات"

لكن وزير العدل الحالي، فرد غرابرهاوس، يرفض إرسال وثائق إلى البرلمان تتضمن تفاصيل اجتماعات المسؤولين الهولنديين مدعيا أنه لا يوجد "إشارة (رسمية) إلى التدخل" من سلفه. وقال الوزير للنواب "هذه الوثائق التي أعدت كإحاطة للوزير ستبقى سرية بسبب المعلومات السرية التي تتضمنها".

وتعود قضية "عدد أقل من المغاربة" إلى عام 2014، عندما سأل فيلدرز، قاعة غاصة بأنصار حزبه السياسي إذا كانوا يريدون رؤية "المزيد أو القليل من "المغاربة في البلاد، ليصرخ الحضور "نريد "أقل!"، ليرد عليهم فيلدرز "سنهتم بالأمر".

في ديسمبر 2016، أُدين فيلدرز بالتحريض على التمييز وقالت لجنة من ثلاثة قضاة إن تعليقات فيلدرز كانت "مهينة ومهينة للمهاجرين المغاربة". ومع ذلك، قررت المحكمة عدم فرض غرامة أو إدانة فيلدرز على أساس أن الإدانة الجنائية هي في حد ذاتها عقوبة كافية.

وكانت جلسة الاستئناف قد بدأت في ماي الماضي، لكن الدفاع عن فيلدرز نجح في طرد القضاة بعد مزاعم التحيز. ومن المنتظر أن يتم استئناف المحاكمة في وقت لاحق من هذا الشهر، كما أن  "الهولندي Opstelten والرئيس السابق للمدعي العام ، هيرمان Bolhaar، يمكن أن يكون على قائمة الشهود".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7 − واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى