أخبار دوليةسلايدرملتيميديا

أسماء وازنة تثري قائمة مجلة “تايم” لأهم 100 شخصية عالمية في الذكاء الاصطناعي 

نشرت مجلة “التايم” الأمريكية، أمس الخميس، قائمة لأهم 100 شخصية في مجال الذكاء الاصطناعي.

و تضمنت القائمة اسم وزير الذكاء الاصطناعي في الإمارات، عمر بن سلطان العلماء؛ إلى جانب  أسماء شخصيات أخرى مثل رجل الأعمال إيلون ماسك.

القائمة الافتتاحية لـلمجلة، عبارة عن مجموعة تجميعية تكرّم أكثر 100 شخصية تأثيرًا في قيادة مستقبل الذكاء الاصطناعي، حيث نجد في مقدمة هذه القائمة بعض من أكبر الأسماء في عالم الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك إيلون ماسك، وسام التمان، وديميس هاسابيس.

و تميز إصدار عام 2023 بغلاف عالمي، رسمه نيل جاميسون، ويعرض 28 شخصًا استثنائيًا من القائمة. ومن بينهم سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، القوة الدافعة وراء تطورات الذكاء الاصطناعي؛ داريو ودانييلا أمودي، الثنائي الديناميكي وراء Anthropic، اللذان يدفعان حدود الذكاء الاصطناعي؛ وديميس هاسابيس، المؤسس الحالم لشركة Google DeepMind.

وقالت مجلة تايم في بيان: “لتجميع القائمة، طلب محررو ومراسلو تايم الترشيحات والتوصيات من قادة الصناعة وعشرات من مصادر الخبراء. والنتيجة هي قائمة تضم 100 من القادة والرواد والمبتكرين والمفكرين الذين يشكلون مشهد الذكاء الاصطناعي اليوم”.

ومن بين النساء وقادة الأعمال غير الثنائيين الذين قدموا مساهمات ملحوظة في الذكاء الاصطناعي، أدرجت TIME100 AI رومان تشودري، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة Humane Intelligence؛ ليلى إبراهيم، المدير التنفيذي للعمليات في Google DeepMind؛ وساندرا ريفيرا، المدير العام لمركز البيانات ومجموعة الذكاء الاصطناعي في شركة إنتل؛ ومارغريت ميتشل، كبيرة علماء أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في شركة Hugging Face.

وقالت جيسيكا سيبلي، الرئيس التنفيذي لمجلة تايم: “إن مهمة تايم هي تسليط الضوء على الأشخاص والأفكار التي تجعل العالم مكانًا أفضل وأكثر إنصافًا”.

وأضافت: “في هذه اللحظة الحرجة من النمو الاستثنائي والتقدم في الذكاء الاصطناعي، نحن فخورون بالكشف عن أول قائمة TIME100 للذكاء الاصطناعي على الإطلاق لتكريم الأفراد الرائدين في ابتكارات الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك أولئك الذين يطورون المحادثات الرئيسية لتعزيز المساواة في الذكاء الاصطناعي.

ومن الملاحظ أن أصغر الشخصيات البارزة في القائمة هي سنيها ريفانور البالغة من العمر 18 عامًا، والتي التقت بالفعل بإدارة بايدن كقائدة لحركة Encode Justice، وهي حركة يقودها الشباب تدافع عن الذكاء الاصطناعي الأخلاقي. وعلى الطرف الآخر من الطيف، هناك جيفري هينتون البالغ من العمر 76 عاماً، والذي ترك شركة جوجل مؤخراً ليناقش بشكل علني التكنولوجيا التي لعب دوراً محورياً في تطويرها.

وبالإضافة إلى عمالقة التكنولوجيا، تضم القائمة صناع سياسات ومسؤولين حكوميين بارزين. يعد ممثلا الولايات المتحدة آنا إيشو وتيد ليو، إلى جانب إيان هوغارث، رئيس فريق العمل النموذجي لمؤسسة الذكاء الاصطناعي في المملكة المتحدة، وأودري تانغ، وزيرة الشؤون الرقمية التايوانية، من الشخصيات البارزة التي تشكل المشهد التنظيمي للذكاء الاصطناعي.

علاوة على ذلك، تكرّم قائمة TIME100 للذكاء الاصطناعي العلماء والأساتذة والباحثين والناشطين الملتزمين بشدة بأخلاقيات الذكاء الاصطناعي والتحيز والسلامة. ماكس تيجمارك، وإيميلي إم بندر، ويوشوا بينجيو، وكيت كروفورد، وتيمنيت جيبرو هم من بين أولئك الذين يقودون محادثات مهمة حول تأثير الذكاء الاصطناعي.

وبعيدًا عن عالم التكنولوجيا، فإن العقول المبدعة معروفة أيضًا باستكشافها لتأثير الذكاء الاصطناعي على المجتمع جاءت في القائمة، من قبيل  الموسيقيون مثل غرايمز، وكاتب الخيال العلمي الشهير تيد تشيانغ، ومبدع Black Mirror تشارلي بروكر، والفنانين مثل ليندا دنيا ريبيز وسوغوين تشونغ، جزءًا من هذه المجموعة المتنوعة التي تشكل قصة الذكاء الاصطناعي.

بالإضافة إلى ذلك، احتفالًا بقائمة TIME100 للذكاء الاصطناعي، تستضيف TIME سلسلة من الأحداث التي تركز على المرأة في الذكاء الاصطناعي. ستؤكد محادثات TIME100 خلال Dreamforce يومي 12 و14 شتنبر الجاري  على الدور الحيوي للقيادة النسائية في ابتكار الذكاء الاصطناعي.

بالتعاون مع Meta، ستعقد TIME حفل عشاء TIME100 Impact: Women in AI في أكتوبر المقبل؛  وستستضيف حدثًا خاصًا بعنوان “TIME100 Talks” في نونبر، تقدمه شركة إنتل، ويركز على إمكانية الوصول إلى الذكاء الاصطناعي والذكاء الاصطناعي المسؤول.

الدار-خاص

زر الذهاب إلى الأعلى