أخبار الدار

لهذا السبب.. وزارة التوفيق تجمد بناء معظم المساجد الجديدة العام المقبل

الرباط/ مريم بوتوراوت
كشف أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن الوزارة التي يشرف عليها ستعمل على تجميد بناء المساجد الجديدة والبنايات الجديدة التابعة لوزارته انطلاقا من السنة المقبلة.
 
ووفق ما أوضح التوفيق، خلال جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس النواب، اليوم الإثنين، فإن إغلاق المساجد يتم "لأن هناك خطرا تقنيا مبينا، تشرف عليه سلطات متعددة"، ليكشف في هذا السياق عن اغلاق 3007 مسجدا، تم تأهيل 407 مسجدا واعادة فتحها في وجه المصلين بكلفة 473 مليون درهما.
 
وأبرز الوزير أن 466 مسجدا توجد حاليا في طور التأهيل بتكلفة 926 مليون درهم، ليبقى 1442 مسجدا متبقيا يتطلب تأهيلها ملياري درهم، "ستعبئ الوزارة من ميزانيتها العادية في مجال الاستثمار خلال الثلاث سنوات المقبلة مليار درهم، وطلبت اعتمادا اضافيا يتم التفاوض عليه خلال هذه الفترة قدره مليار درهم".
 
إلى ذلك، أوضح التوفيق أن الوزارة "ستجمد في هذه السنوات معظم مشاريع البناء الجديدة من مساجد ومركبات إدارية وثقافية ومدارس التعليم العتيق ابتداء من السنة المقبلة"، مؤكدا على أنه 
"بالرغم من المجهودات التي تبذلها الوزارة لتأهيل المساجد المغلقة، تسفر عملية مراقبة حالة بنيات المساجد التي يجريها الولاة والعمال على إغلاق 175 مسجدا سنويا".
 
وتابع المسؤول الحكومي "نتمنى أن نحصل خلال السنوات المقبلة  من الدولة على مليار سنتيم"، موضحا في هذا السياق أن المحسنين يفضلون بناء مساجد جديدة عوض ترميم المساجد القائمة، مشددا على أن "الترحيب دائم بالمحسنين".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 − 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى