مال وأعمال

هذه مستجدات خدمات وعروض بنك اليسر فيما يخص التمويل والخدمات‎

الدار/ سمية أسيدهم 
نظم البنك التشاركي لمجوعة البنك الشعبي "بنك اليسر"، الاثنين الماضي بمدينة الدار البيضاء، ملتقى اليسر العلمي الثاني للمالية التشاركية، تحت عنوان “أي دور للمالية التشاركية في التنمية الاقتصادية؟”، وذلك بحضور ثلة من الشيوخ والدكاترة، ، كسامي بن إبراهيم السويلم ومحمد قراط، وأبو الطيب مولود بن الحسن السريري.
 وعرض الملتقى حصيلة السنتين من التواجد في الساحة الإقتصادية المغربية، حيث تمكن بنك اليسر من استقطاب عدد مهم من الزبناء يفوق 50000 زبون وفتح ما يتجاوز 100 وكالة بنكية.
 
وهدف الملتقى لتسليط الضوء ومناقشة قضايا محددة تعتبر ملحة وهي: تمويل السيولة ورأس المال العامل، و”الفاكتورينغ” وخصم الأوراق التجارية، إضافة إلى الخدمات والضمانات المقدمة للدخول في الصفقات، وتمويل السلع الدولية وخصوصيات التعامل بالاعتماد المستندي في البنوك التشاركية، فضلاً عن المقتضيات الضريبية المتعلقة بالتمويل التشاركي في المغرب واستعراض عدد من التجارب الدولية التي قد يستفاد منها في المغرب مع مراعاة خصوصية النظام المغربي.
كما لفت الملتقى إلى ما يمكن أن يكون به الاستبصار، فيما يتعلق بمطابقة معاملات البنوك التشاركية للأمور الشرعية، حيث تم التركيز على بيان الشروط التي يجب أن تكون متوفرة في من يفتي في مسائل المعاملات وما يجب أن يكون متصفا به علما ومهارة وسلوكا.
ويتأسس نظام الأبناك التشاركية على أربعة مبادئ أساسية، وهي: المشاركة في الأرباح والمخاطر، والوساطة المالية، والاعتماد على موجودات عينية، واعتماد صيغ ومنتجات مطابقة للآراء الصادرة عن المجلس العلمي الأعلى.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر − ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى