أخبار الدار

الجامعة الوطنية للتعليم تطالب أمزازي بتعويض مراقبي ومصححي الامتحانات الإشهادية

الرباط/ حليمة عامر

طالبت الجامعة الوطنية للتعليم سعيد أمزازي، وزير التربية والوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي،  بتعويض نساء ورجال التعليم والمفتشون المكلفون بتدابير وحراسة وتصحيح أوراق الإمتحانات، عن الأعباء المزدوجة التي يعانونها خلال فترات مختلف الامتحانات الإشهادية.

وذكرت الجامعة الوطنية للتعليم، في بيان توصل موقع "الدار" بنسخة منه، إن "نساء ورجالات التعليم يتعرضون لمخاطر جمة، جراء استفحال الغش وانتشاره بشكل خطير، بسبب ما تعيشه منظومة التعليم من أزمة وما يعرفه المجتمع من انتشار الغش والفساد في جميع المستويات والمجالات". 

وفي هذا الصدد، أفاد عبد الرزاق الإدريسي، الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للتعليم، في تصريح ل"الدار"،  إن "رجال ونساء التعليم، يضطرون لاجتياز عشرات الكيلومترات بعيدا عن جماعاتهم، عند تكليفهم بتأدية مهام المراقبة والحراسة، إضافة إلى المخاطر التي يتعرضون إليها وظروف الاشتغال الغير مواتية".

وقال المتحدث ذاته، إن  "المكلفين بمراقبة وتصحيح الامتحانات لا يستفيدون من تعويضات مواتية للظروف الغير مواتية التي يعيشونها، والمجهودات التي يبدلونها، خاصة أساتذة المواد العلمية والأدبية"، فبالنسبة للأساتذة الابتدائي "يتم تعويضهم بدرهمين للورقة، أما أساتذة الإعدادي يعوضون ب 2،20 درهم، وأساتذة الباكالوريا 4 يعوضون دراهم".

وإعتبر المتحدث ذاته، أن هذه التعويضات هزيلة ولا ترقى للمجهودات التي يبدلها رجال ونساء التعليم أثناء التصحيح".

وقال الإدريسي، إن "الجامعة الوطنية للتعليم، تقوم بتذكير وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، كل سنة بهذه الظروف والمعاناة التي يعيشها رجال ونساء التعليم ولا تتلقى أي حل لهذا اليوم، معتبرا ذلك نتيجة لسياسات متبعة من قبل وزارات سابقة".

ويشار إلى الجامعة الوطنية للتعليم طالبت وزارة أمزازي أيضا بتوفير الظروف المناسبة لمختلف الأطر لممارسة مهامها بمناسبة مختلف عمليات الامتحانات الإشهادية، وتوفير الحماية القانونية عند التعرض للاعتداء بشتى أنواعه داخل مراكز الامتحانات ومحيطها،  وتعميم التعويض على مختلف أطر الإدارة التربوية ومراجعته بما يتلاءَم وجسامة المسؤولية الملقاة على عاتقها، وإقرار تعويض عن التنقل وتعويض مناسب عن الحراسة لأطر هيئة التدريس والمفتشين التربويين بمختلف الأسلاك، وسن تعويض عن الأخطار وعن المداولات ومجالس التوجيه للأطر التربوية والإدارية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر − 19 =

زر الذهاب إلى الأعلى